08-أغسطس-2021

(وزارة الخارجية)

أكدت وزارة الخارجية أنها رصدت التصريحات التي صدرت مؤخرًا عن مسؤولين إثيوبيين كبار برفض مساعدة السودان في إنهاء النزاع الدموي المحتدم في إقليم تيغراي بدواعي عدم حياده واحتلاله لأراضٍ إثيوبية. 

انتقدت الخرطوم الإيحاء الإثيوبي برفض وساطة السودان لـ"عدم حياديته"

وكان وزير الخارجية الأمريكي حث رئيس الوزراء عبدالله حمدوك في محادثة هاتفية الأسبوع الماضي، بلعب دور في إنهاء النزاع في إقليم تيغراي.

وتخوض القوات الحكومية في إثيوبيا حربًا في إقليم تيغراي منذ نهاية العام الماضي، والشهر الماضي تراجعت من مناطق سيطرت عليها في الإقليم جراء تمدد قوات التيغراي.

اقرأ/ي أيضًا: مصدر: المراجع العام ما يزال ينتظر اعتماد تعيينه من مجلس السيادة

وأفرز الصراع الدائر في الإقليم منذ نهاية العام الماضي أكثر من (100) ألف لاجئ فروا إلى ولاية القضارف السودانية شرقي البلاد، مع ارتفاع أصوات دولية عن وجود انتهاكات بحق قومية التيغراي.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صحفي اليوم الأحد، إن الايحاء بلعب السودان دورًا فى النزاع وادعاء الاحتلال هو استمرار لما درجت عليه إثيوبيا من تجاوز الحقائق في علاقتها بالسودان.

ورأى البيان أن هذه التصريحات ترويج ومزاعم لا تملك أي سند ولا تقوم إلا على أطماع دوائر في الحكومة الإثيوبية لا تتورع عن الفعل الضار لتحقيقها.

وأضاف البيان: "اهتمام السودان بحل نزاع إقليم تيغراي هو جزء من التزامه بالسلام والاستقرار الإقليمي، وتعبير عن حرصه على استتباب الأوضاع في إثيوبيا والتضامن فيما تواجهه من تحديات". 

وذكر البيان أن مبادرة رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك تأتي في إطار رئاسته للإيغاد وتهدف إلى تشجيع الأطراف الإثيوبية على التوصل لوقف شامل لإطلاق النار والدخول في عملية حوار سياسي شامل للحفاظ على وحدة واستقرار إثيوبيا.

وقالت وزارة الخارجية السودانية إن التواصل  البلدين سيكون مستمرًا لتخطي  التعقيدات، ولن تتوقف جهود السودان بحكم مسؤوليته، وسيواصل الدفع باتجاه إيجاد حل للنزاع في إثيوبيا. 

اقرأ/ي أيضًا: لجان مقاومة الصافية تُعلن الامتناع عن المشاركة في المجلس التشريعي

ودعا البيان إلى التحلي بالمسؤولية والاستشعار بالمعاناة الإنسانية الكبيرة في إقليم تيغراي، مضيفًا أن المعاناة الإنسانية والشعور بالمسؤولية تسمح للسودان على الفعل الإيجابي.

وزارة الخارجية: رئاسة السودان لمنظمة الإيغاد تسمح له بالعمل على توفير الحل المطلوب وتقليل آثار النزاع

وطالب البيان إثيوبيا بالنظر إلى السودان على أنه يقدم الحل للصراع، لافتًا إلى أن رئاسة السودان لمنظمة الإيغاد تسمح له بالعمل على توفير الحل المطلوب وتقليل آثار النزاع خاصة النزوح.

وانتقد البيان رفض الجانب الإثيوبي تحرك السودان لإنهاء النزاع في إقليم تيغراي في ظل اهتمام الأطراف الإقليمية والدولية بإنهاء النزاع.

وتابع البيان: "من أجل تحديد خياراته في هذا الشأن استدعى السودان سفيره لدى إثيوبيا للتشاور".

اقرأ/ي أيضًا

الإعدام لستة من قوات الدعم السريع في قضية مجزرة الأبيض

التعايشي إلى الفاشر مترئسًا لجنة لتقصي الحقائق حول أحداث كولقي