07-أكتوبر-2021

(UN)

 الترا سودان | فريق التحرير

نظمت الجمعية السودانية للتخطيط الحضري والاقليمي، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، الاحتفال باليوم العالمي للمستوطنات البشرية (الموئل) في السودان، برعاية وزارة التخطيط العمراني ولاية الخرطوم.

رفعت الفعالية شعار: تسريع الإجراءات الحضرية من أجل عالم خال من الكربون

وقالت مسؤولة التخطيط الحضري في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ولاء باشري، وفقًا لوكالة السودان للأنباء، إن الاحتفالية التي انعقدت تحت شعار  "تسريع الإجراءات الحضرية من أجل عالم خال من الكربون"، تأتي ضمن احتفالات تشرين الأول/أكتوبر الذي حدده برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، شهرُ التوعية بمشاكل التخطيط الحضري والمدن، والمستوطنات مستدامة. 

اقرأ/ي أيضًا: رئيسة مجلس المهن الطبية: تحديات تواجه ربط المسار المهني والوظيفي

وأضاف وكيل وزارة التنمية العمرانية والطرق والجسور مهندس أبوبكر أبوالقاسم عبدالله، أن الاحتفالية جاءت بالتزامن مع ميلاد الوزارة التي سيكون لها دور مقدر في المخططات الحضرية كما "ستكون ايضا راعية لكل الباحثين في مجال التنمية العمرانية والتخطيط الحضري".

وأردف أبوالقاسم، أن السودان بحاجة ملحة للتنمية العمرانية التي تتكامل مع جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية للنهوض بالبلاد في إطار التنمية الشاملة، مُشيرًا للدور الكبير الذي يؤديه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشري في المناطق الريفية.

في السياق، أكد مدير عام وزارة التخطيط العمراني ولاية الخرطوم مهندس حسن عيسى، أن وزارة التخطيط العمراني تعمل على الوصول إلى تنمية عمرانية حضرية متوازنة ومستدامة وذلك بالعمل مع الشركاء على المستوى القومي والولائي.

وعينت الأمم المتحدة يوم الاثنين الأول من شهر تشرين الأول/أكتوبر، من كل عام يومًا عالميًا للمستوطنات البشرية، بهدف عكس حالة المدن والبلدان، والمطالبة بحق الجميع في مأوى ملائم، وتذكير العالم بمسؤوليته الجماعية من أجل المستقبل البشري.

ويعيش (56)٪ من سكان المنطقة العربية، البالغ عددهم (357) مليون نسمة في المدن، بينما ضاعفت العمليات الديموغرافية السكان أربعة أضعاف في السنوات الأربعين الماضية، بفعل الهجرة من الريف إلى المدن، و تدفقات اللاجئين الناجمة عن الصراعات والكوارث الطبيعية بحسب إحصاءات نشرها المكتب العربي الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

اقرأ/ي أيضًا

"مركزي قحت" يعتزم لقاء المكون العسكري ويتهم جهات بتعطيل الموانئ

السودان يستعد لحصاد أكثر من مليون فدان من محصول القطن