25-يونيو-2024
سارية تحمل علم روسيا

أدانت وزارة الخارجية السودانية ما وصفته بالهجوم الإرهابي الذي وقع في الأراضي الروسية ونتج عنه مقتل وإصابة عدد من الأشخاص معربة، عن تضامن السودان مع الحكومة والشعب الروسي.

أدانت الخارجية الهجوم الذي وقع في داغستان الروسية

وعبر بيان صادر من وزارة الخارجية عن تضامن السودان مع الحكومة والشعب الروسي وعائلات الضحايا. وجدد البيان رفض حكومة السودان لكافة أشكال  الإرهاب وتجلياته مهما كانت الذرائع والمبررات.

ودعا البيان  المجتمع الدولي لاتخاذ موقف صارم ومبدئي ضد الإرهاب وخطوات فعالة  لمحاربته دون هوادة أو معايير مزدوجة.

وحدث تقارب مؤخراً بين السودان وروسيا، وعرضت الحكومة على موسكو مساعدتها عسكرياً مقابل القاعدة اللوجستية في البحر الأحمر، لكن هذا الأمر لم يذهب بعيداً.

وكان حاكم جمهورية داغستان الروسية سيرغي ميليكوف أعلن ارتفاع عدد ضحايا الهجمات الإرهابية في الجمهورية إلى أكثر من (15) شرطياً، كما قتل عدد من المدنيين.

الإثنين المنصرم، فتح مسلحون النار على معبد يهودي وكنيس مسيحي في مدينة ديربنت بالتزامن مع هجوم شنه مسلحون آخرون على مخفر للشرطة في العاصمة محج القلعة في داغستان الروسية.

ولقي نحو (15) شرطياً مصرعهم في حادثة هجوم على المركز الأمني كما قتل كاهن الكنيسة في المعبد وأصيب (25) شخصاً، فيما لحقت الأضرار بالكنيسة واحترقت بالكامل دون وقوع إصابات.

وأسفر الهجوم أيضاً عن مقتل ستة من منفذي العمليات وإصابة ستة آخرين واتخذت السلطات الأمنية في دول محيطة إجراءات مشددة لمنع وقوع حوادث مماثلة في بلدانها.

ويعتبر الهجوم الذي وصفته روسيا بالإرهابي الثاني من نوعه منذ آذار/مارس الماضي وقع هجوم مماثل تبناه تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".