26-يونيو-2022
وزير الخارجية السوداني وسفير جيبوتي

وزير الخارجية المكلف وسفير جيبوتي في الخرطوم (إعلام الوزارة)

بحث السُّودان ودولة جيبوتي، تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصةً في مجالات النقل البحري وتطوير الموانئ.

جاء ذلك خلال لقاء لوزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق علي بمكتبه اليوم الأحد، سفير جمهورية جيبوتي لدى السودان عيسى خيري.

ووفقًا لتعميم صادر عن وزارة الخارجية السودانية، تناول اللقاء إمكانية تزويد السودان لدولة جيبوتي باحتياجاتها من منتجات الخضر والفاكهة.

في وقت يواجه فيه السودان أزمة اقتصادية جعلت منظمات أممية تطلق تحذيرًا من أزمة جوع في البلاد

من جانبه، يأتي هذا اللقاء في وقت يواجه فيه السودان أزمة اقتصادية جعلت منظمات أممية تطلق تحذيرًا من أزمة جوع في البلاد.

 وقالت منظمة الأغذية والزراعة يواجه حاليًا (15) مليون شخص في السودان (ثلث السكان) انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي.

وقال الخبير الاقتصادي هيثم محمد فتحي في تصريح لـ"الترا سودان": مشكلة نقص الغذاء تعتبر تحديًا حقيقيًا لعدة بلدان في العالم ليس السودان فحسب، بسبب التغيُّرات المناخية والنزاعات الدولية الحالية وقبلها الهجرات من القرى والريف للمدن، وإهمال الريف ومناطق الإنتاج عمومًا.

https://t.me/ultrasudan

وأضاف: التحذيرات علا صوتها وأصبحت واقعًا معاشًا في بعض مناطق السودان، بسبب انخفاض الإنتاج الزراعي للمحاصيل الزراعية، ومنها الحبوب الغذائية بسبب التردي الاقتصادي وانخفاض سعر الصَّرف والعقبات التي تُواجه المُوسم الزراعي وتدني الإنتاج بسبب التكلفة العالية.

وقال هيثم، إن المشكلات التي يعاني منها القطاع الزراعي برمته، أدّت لتصاعد تكاليف الإنتاج وارتفاع أسعار الحبوب المنتجة محليًا بسبب الانخفاض الكبير في قیمة العملة المحلیة، والتي لا تزال تفقد قيمتها في السوق الموازی، ونقص الوقود وارتفاع أسعار المدخلات الزراعیة، ما أدى إلى تضخم تكالیف الإنتاج والنقل، مما يجعل توافر المحاصيل في الأسواق ضعيفًا بسبب التخزين.