26-يونيو-2022
سودانيون في لبنان وقوات لبنانية نظامية

كان السودانيون في لبنان قد قادوا موجة احتجاجات أمام السفارة قبل عامين (العرب)

أعلنت وزارة الخارجية السودانية أنها تتوقع وصول (26) سودانيًا من دولة لبنان اليوم الأحد، وذلك ضمن برامج العودة الطوعية إلى البلاد من ليبيا ولبنان بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية.

يواجه آلاف السودانيين في لبنان وضعًا اقتصاديًا وإنسانيًا صعبًا

وقالت وزارة الخارجية السودانية في تصريح صحفي اليوم الأحد، إن هذه هي الدفعة الثالثة هذا العام من السودانيين العائدين إلى البلاد في إطار جهود السفارة في بيروت.

وأشارت وزارة الخارجية إلى أنها تولي برامج العودة الطوعية عناية خاصة، وتم تنفيذ عدد من الرحلات الجوية من طرابلس وبيروت بالتنسيق مع مكتب منظمة الهجرة الدولية.

ويواجه آلاف السودانيين في لبنان أوضاعًا اقتصادية وإنسانية سيئة على خلفية ارتفاع تكلفة المعيشة في هذا البلد، وتظاهر الآلاف قرب السفارة السودانية في بيروت منذ العام 2020، وتزامنت الأزمة مع إغلاقات فيروس كورونا.

وفقد آلاف السودانيين وظائفهم في لبنان عقب انتقالها إلى أزمة اقتصادية طاحنة، وفقدان العملة الوطنية قيمتها أمام الدولار الأمريكي بشكل كبير.

https://t.me/ultrasudan

وشكا السودانيون من عدم اهتمام السفارة السودانية في بيروت بأوضاعهم وعدم الرد على استفساراتهم، ونفذوا اعتصامات متعددة أمام مقر السفارة مطالبين بمعالجة مشكلاتهم.

وتعقدت أوضاع السودانيين في لبنان جراء انتهاء فترة صلاحية وثائق السفر التي بحوزتهم وتأخر الخرطوم في إرسال بعثة من مكتب السجل المدني لتجديد الجوازات.