08-مارس-2020

وزير الخارجية المصري "سامح شكري" في الاجتماع الوزاري للجماعة العربية بالقاهرة (Getty)

كشفت وزارة الخارجية السودانية تفاصيل جديدة بشأن تحفظ السودان على القرار الخاص بسد النهضة الذي أدرجته مصر في اجتماع مجلس الجامعة العربية في أعمال المجلس الوزاري رقم (153) بالقاهرة الأسبوع الماضي.

الخارجية السودانية: مشروع القرار المصري لم يتم التشاور حوله مع حكومة السودان قبل إيداعه أعمال المجلس

واعتبرت الخارجية في تصريح صحفي أمس الأحد، أن مشروع القرار المصري لم يتم التشاور حوله مع حكومة السودان قبل إيداعه أعمال المجلس وأكدت الخارجية أن القرار لا يخدم روح الحوار والتفاوض الجاري برعاية الولايات المتحدة والبنك الدولي بواشنطن للوصول لاتفاقٍ بين الدول الثلاث: جمهورية السودان وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية وجمهورية مصر العربية حول عملية الملء والتشغيل للسد.

اقرأ/ي أيضًا: قطوعات الكهرباء.. توقعات بانفراج وشيك

وذكرت الخارجية السودانية أن السودان تقدم بمقترح لتعديل نص مشروع القرار بما يتوافق مع هدف تشجيع الأطراف على مواصلة الحوار والابتعاد عن كل ما من شأنه تصعيد الخلاف والاستقطاب الذي لا يخدم الهدف المنشود والمتمثل في الاتفاق على خارطة طريقٍ تخدم المصالح المائية للدول الثلاث وتؤمن لها متطلبات التنمية المستدامة. لكن جمهورية مصر العربية رفضت إدخال أي تعديلٍ على نص مشروع القرار الأمر الذي دفع السودان لإبداء تحفظه.

وناشد السودان كلًا من مصر وأثيوبيا بالعودة للمفاوضات للوصول لاتفاق مرضٍ، والابتعاد عن كل ما من شأنه التأثير سلبًا على عملية التفاوض، وأكدت الخارجية أن السودان سيظل حريصًا على إنجاح مفاوضات سد النهضة بما يصب في مصالح الدول الثلاث.

وأكدت مصادر دبلوماسية سودانية تحدثت لـ"الترا سودان" أنه لم تتم أي مشاورات بين الخرطوم والقاهرة قبل طرح الموضوع في اللجنة السياسية قبل يومٍ واحد من انعقاد الاجتماع الوزاري، حيث أدرجته مصر تحت بند ما يستجد من أعمال حيث لم يكن لوفد السودان أي توجيهات رئاسية حوله.

وبرر السودان تحفظه على إدراج مقترح مصر بشأن سد النهضة في أعمال الدورة العادية لمجلس الجامعة العربية على المستوي الوزاري، بعدم رغبته إقحام الدول العربية في موضوع سد النهضة والذي لا تزال المشاورات بين أطرافه مستمرة، حتى لا تضطر الدول العربية لاتخاذ مواقف من شأنها التأثير على العلاقات العربية الإفريقية، خاصة وأن الدول العربية تستشرف استضافة القمة العربية الإفريقية قريبًا بالرياض.

اقرأ/ي أيضًا: أطباء من أجل حقوق الإنسان: فض الاعتصام كان مخططًا له مسبقًا ولم يحدث بالخطأ

واوضحت المصادر التي فضلت حجب هويتها، أن الجانب المصري لم يلتزم بالإجراءات المتبعة والقواعد الإجرائية لإدراج الموضوعات لدى اللجان الفنية ذات الصلة قبل عرضها في الاجتماع الوزاري.

وذكرت المصادر أن الوفد السوداني طلب المزيد من الوقت لاتخاذ قرار إدراج مثل هذا البند على جدول الأعمال وهو ما يستوجب الحصول على تعليمات من رئاسة الوزراء والحكومة خاصة وأن السودان يمر بظروف بالغة الدقة داخليًا تحتم عليه اتخاذ القرار بالتشاور والتوافق بين مكونات الحكومة.

اقترح وفد السودان المشارك في اجتماعات الجامعة العربية إحالة مقترح مصر بإدراج بند جديد بسد النهضة إلى اللجنة الاقتصادية لكن مصر رفضت

وأبدى السودان رفضه لطرح أي مشروع قرار تقدمت به مصر للجامعة العربية يدعم موقفها في مفاوضات سد النهضة، بحجة أنه لا يمكن مناقشة البند المشار إليه واتخاذ قرارٍ بشأنه دون عرضه على اللجان الفنية ذات الصلة للدراسة، خاصة اللجنة الاقتصادية، واقترح وفد السودان المشارك في اجتماعات الجامعة العربية أن تكون صيغة مشروع القرار "إحالة مقترح مصر بإدراج بند جديد على مجلس الجامعة حول سد النهضة إلى اللجنة الاقتصادية والطلب منها أن تتقدم بتوصياتها إلى الدورة العادية القادمة للمجلس بالطرق الإجرائية المتبعة، وهو ما رفضته مصر.

 

اقرأ/ي أيضًا

بسبب شركة الفاخر.. الصاغة والمعدنون يتهمون والبدوي يرد

أمريكا تؤكد رفع العقوبات المالية عن السودان