13-أكتوبر-2022
السلطة القضائية

السلطة القضائية في السودان

قال عضو بتجمع العاملين في السلطة القضائية (فضّل حجب اسمه) إن جميع الذين قادوا الإضراب الأخير للعاملين بالسلطة القضائية صدرت قرارات بنقلهم للعمل بالولايات، لافتًا إلى أن من بينهم نساء، ومؤكدًا تسلمهم أوامر النقل مع المطالبة بالتنفيذ الفوري.

أوضح عضو بتجمع العاملين بالسلطة القضائية لـ"الترا سودان" أن الهدف من نقلهم هو إبعاد قادة الإضراب عن الأماكن المؤثرة بالعاصمة

وأبدى المصدر في تصريح لـ"الترا سودان" استهجانه لقرارات نقل العاملات بالسلطة القضائية إلى الولايات وعدّها "خطوة جديدة لم تحدث في تاريخ القضاء السوداني".

وأوضح عضو تجمع العاملين بالسلطة القضائية أن الهدف من نقلهم هو إبعاد قادة الإضراب عن الأماكن المؤثرة بالعاصمة، لافتًا إلى أن الخطوة جاءت بعد مضيهم في تكوين نقابة للعاملين بالقضاء.

https://t.me/ultrasudan

وأشار التجمع إلى أن الرئيس العام لإدارة المحاكم رفض التعامل مع اللجنة التسييرية للعاملين بالسلطة القضائية واعتبرها مجمدة، لافتًا إلى وجود تهديدات داخل السلطة القضائية للعاملين والموظفين وواصفًا الوضع الحالي بـ"المتوتر".

وفي أيار/مايو الماضي دخل العاملون بالسلطة القضائية في إضراب مفتوح استمر لأكثر من أسبوع. وشمل الإضراب معظم المحاكم بولايات السودان المختلفة، عدا المحاكم الجنائية باعتبار تبعيتها للشرطة، ورفع المحتجون الإضراب بعد تنفيذ مطالبهم.