18-أغسطس-2022
مقر الأمانة العامة لحكومة ولاية الخرطوم

مقر الأمانة العامة لحكومة ولاية الخرطوم

منعت السلطات الأمنية بولاية الخرطوم احتفالًا بتنصيب ناظر قبيلة المغاربة بمحلية شرق النيل. وقالت إنها منعت جميع الاحتفالات المشابهة "حفاظًا على الأمن والسلامة العامة".

قالت إن النظارات الجديدة مخالفة لقرار الحكم الاتحادي الذي يمنع تعيين إدارات أهلية جديدة

وقالت وكالة السودان للأنباء اليوم الخميس إن لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم قررت عدم السماح بقيام احتفال تنصيب ناظر قبيلة المغاربة بمحلية شرق النيل وأيّ احتفالات مشابهة حفاظًا على الأمن والسلامة العامة.

وأشارت الوكالة الحكومية إلى أن القرار جاء استنادًا إلى قرار وزارة الحكم الاتحادي بإيقاف التعيينات الجديدة للإدارات الأهلية في جميع ولايات السودان في آذار/ مارس من العام الماضي. ومنع القرار كل ولايات السودان ومحلياته من الاحتفاء بقيام النظارات أو العموديات أو خلافه.

وذكر القرار الصادر من لجنة أمن ولاية الخرطوم -بحسب وكالة السودان للأنباء- أن احتفال تنصيب ناظر قبيلة المغاربة المزمع إقامته "مخالف للتوجيهات الاتحادية وخلق خلافات قبلية بالمنطقة". 

https://t.me/ultrasudan

وفي العام الماضي أوقفت السلطات الأمنية بمحلية شرق النيل الاحتفالات بتنصيب نظارات جديدة في خطوة للحد من الصراعات القبلية حول زعامة هذه النظارات إلى جانب قضايا الحواكير.

وتعد قضايا النظارات القبلية من الأزمات التي تثير الصراعات في السودان. وقتل نحو (100) شخص ونزح (45) ألف شخص في إقليم النيل الأزرق من جراء صراع قبلي عقب إعلان قبيلة الهوسا تنصيب نظارة جديدة في الولاية منتصف تموز/ يوليو الماضي.