19-نوفمبر-2020

عرفان صديق أثناء اعتماده سفيرًا للمملكة المتحدة في السودان - أرشيفية (صفحة السفير)

الترا سودان | فريق التحرير

قال السفير البريطاني في الخرطوم، عرفان صديق، إن صحيفة "الديمقراطي" حرفت وأساءت فهم بعض أقواله في الحوار الذي أجرته معه وتم نشره أمس الأربعاء.

السفير: الحوار المنشور احتوى على معلومات مغلوطة، أساءت فيها الصحيفة تفسير ما قلته

وقال السفير في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه أجرى حوارًا مع صحيفة "الديمقراطي" هذا الاسبوع "ولكن، وبكل أسف؛ فإن الحوار المنشور احتوى على معلومات مغلوطة، أساءت فيها الصحيفة تفسير ما قلته".

اقرأ/ي أيضًا: شعبة المخابز تستعجل تنفيذ توصياتها الخاصة بتسعيرة الخبز

وضرب السفير أمثلة للمعلومات المغلوطة التي أوردتها الصحيفة، فقال: " فعلى سبيل المثال، ادعت الصحيفة أنني قلت بأن "هناك عقوبات عربية ستفرض على السودان حال قيام انقلاب"" وتابع: "أنا لم أقل ذلك أبدًا".

وزاد السفير بالقول: "لنترك جانبًا حقيقة أنني لست في وضع يسمح لي بالتحدث باسم الدول العربية. ما أشرت إليه هو أنه تم تعليق عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي عندما أطاح الجيش بالبشير. إذا كان هناك استيلاء عسكري جديد [على السلطة]؛ فإنني أتوقع تحركًا مماثلًا من الاتحاد الإفريقي والغرب".

وأضاف: "أشارت المقابلة أيضًا إلى أنني قلت إن اتفاقية جوبا للسلام كانت إشكالية، وأن المملكة المتحدة لم تدعمها. مرة أخرى غير صحيح؛ المملكة المتحدة تدعم وترحب بشكل كامل باتفاقية جوبا للسلام"، ثم أوضح: "ما قلته هو أنه لن يكون هناك أي دعم مالي من المملكة المتحدة لتنفيذ السلام حتى يتم التوصل إلى اتفاق سلام شامل، ويمكننا التأكد من أننا ندعم الاتفاق النهائي"، وأضاف أن الحكومة نفسها وصفت هذه الاتفاقية بأنها المرحلة الأولى من السلام، وأوضح أنهم في بريطانيا يتطلعون إلى إبرام اتفاق سلام شامل بين جميع الأطراف، وبمجرد تحقيق ذلك، سنراجع الدعم المالي الذي يمكننا تقديمه. ومضى قائلًا: "تجدر الإشارة إلى أن المملكة المتحدة موّلت دعم الأمم المتحدة لمحادثات جوبا للسلام، مما يدل على دعمنا للاتفاقية".

وأشار السفير إلى أن المملكة المتحدة هي ثاني أكبر مانح إنساني للسودان -بعد الولايات المتحدة- بمساعدات قدرها (60) مليون جنيه إسترليني هذا العام، وأوضح أن المملكة المتحدة قدمت أكبر تعهد بالمساعدة لبرنامج دعم الأسر في مؤتمر شركاء السودان في برلين، بقيمة (80) مليون جنيه إسترليني.

اقرأ/ي أيضًا: البنى التحتية: الشراكات الخارجية لا تصلح في ميناء بورتسودان

وختم صديق سلسلة تغريداته بالقول بأن المملكة المتحدة تدعم بالكامل حكومة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، وجهودها لإحلال السلام والازدهار في السودان، وزاد بالقول "وسنواصل القيام بذلك".

"الديمقراطي" هي صحيفة ورقية محلية أسست حديثًا في السودان

يذكر أن صحيفة "الديمقراطي"، وهي صحيفة ورقية محلية أسست حديثًا في السودان، كانت قد نشرت الحلقة الأولى من حوارها مع السفير يوم أمس الأربعاء، وهو الحوار الذي كان قد أثار الكثير من الجدل في الأوساط السودانية.

اقرأ/ي أيضًا

إحالة عدد من رموز النظام البائد إلى القضاء في ملف "المدينة الرياضية"

وزارة الثروة الحيوانية تشكل لجنة لاستئناف صادر الإبل