18-نوفمبر-2020

عرفان صديق (WP)

الترا سودان | فريق التحرير

قال السفير البريطاني في الخرطوم، عرفان صديق، إن اتفاق سلام السودان الذي تم التوصل إليه بعاصمة جنوب السودان جوبا، لا يزال ناقصًا، ولا يمكن تمويل تنفيذه ما لم يكتمل بالتوصل لاتفاق سلام مع الحركة الشعبية شمال جناح عبدالعزيز الحلو وحركة جيش تحرير السودان جناح عبدالواحد محمد نور.

شدد عرفان صديق على أنه من الصعب تمويل اتفاقية سلام غير شاملة

وأوضح السفير البريطاني في حوار مع صحيفة "الديمقراطي"، أن السلام يجب أن ياتي في سياق شامل، وذلك عبر مخاطبة القضايا الوطنية ومعالجة توزيع موارد الدولة والمشاركة في الحكم، وتساءل: "ماذا سيحدث للاتفاق حال التوصل لتفاهمات مع الحلو ونور؟، في المقابل هل سيقبل هؤلاء بالاتفاق كما هو أم سيجروا فيه تعديلات".

اقرأ/ي أيضًا: جوبا: التقارير التي تتحدث عن إرسالنا قوة لإثيوبيا غير صحيحة ومضللة

وأضاف: "لا يمكن كما أسلفت، أن ندعم اتفاق ليس شاملًا، فمثلًا إذا طلبت من حكومتي الصرف على تنفيذ أحد البنود وبعد ستة أشهر حدث به تعديل بعد تعليقات أو مواقف الحلو ونور، لذلك بعد التوصل لاتفاق سلام شامل سندرس كيفية دعمه".

وشدد صديق على أنه من الصعب تمويل اتفاقية سلام غير شاملة، لكنه أشار إلى أنه هنالك بنود يمكن أن تنفذ دون الحاجة لصرف أموال كثيرة أو تمويل خارجي، ومنها المشاركة في الحكومة على سبيل المثال واقتسام السلطة، وتابع: "اما فيما يتصل بالأمن هناك بعثة أممية معنية بحفظ الأمن في دارفور (يوناميد) ولديها موارد كثيرة مخصصة لهذا الشأن، ولكن الحكومة السودانية تريد لها المغادرة دون وجود تمويل آخر للسودان".

وأكد صديق بأن تمويل بعثة "يوناميد" يمكن أن يساعد عملية السلام في مجالات التدريب والمراقبة، مردفًا: "السؤال هنا للحكومة والموقعين؛ هل تريدون هذه المساعدة أم لا؟، ولكن الحكومة الآن تتحدث عن انسحاب كامل للبعثة وإنهاء انتدابها".

وتحدث السفير البريطاني حول تفاصيل تأخر وصول بعثة (يونيتاميس) إلى السودان، قائلًا إن المكون العسكري يرفض المرشح الفرنسي لتولي رئاسة البعثة، كما يريد خروج يوناميد أولًا.

وكانت روسيا قد اعترضت في مجلس الأمن على مرشح فرنسي لتولي رئاسة البعثة الأممية في السودان، وذلك بعد أن اعترضت كلًا من بريطانيا وفرنسا وأميركا، على مرشح آخر روسي الجنسية لذات البعثة.

اقرأ/ي أيضًا: "قحت" ترد على اتهامات المحامي في هيئة الدفاع عن مدبري انقلاب الإنقاذ

وقال عرفان: "سمعنا لاحقًا عن تراجع الروس عن موقفهم الرافض بعد توصلهم لاتفاق مع الفرنسيين، إلا أن الروس قالوا بان المكون العسكري في الحكومة السودانية يرفض المرشح الفرنسي، ولاحقًا علمنا أن الحكومة السودانية قالت إنها لا تريد مناقشة ترشيحات رئاسة البعثة قبل انسحاب يوناميد، ونتيجة لهذا هناك تاخير في تشكيل البعثة الجديدة".

عرفان صديق: إذا أرادت الحكومة دعمًا لتنفيذ اتفاق السلام؛ فإن البعثة الأممية هي الآلية المناسبة

وزاد بالقول: "إذا أرادت الحكومة دعمًا لتنفيذ اتفاق السلام؛ فإن البعثة الأممية هي الآلية المناسبة، هل سيقوموا بمساعدتها أم لا؟، سواء عبر تأخير خروج يوناميد أو تكوين يونيتاميس، وبكل صراحة لن يكون هناك مساعدة للحكومة السودانية إذا ظل موقفها إزاء البعثات الأممية بهذا الشكل".

اقرأ/ي أيضًا

تنسيقية "قحت": إعادة هيكلة مجلس الوزراء واستبدال يطال ممثلي التحالف بالسيادة

صحافي إسرائيلي: بعثة إسرائيلية برئاسة "مهندس التطبيع" ستزور السودان الخميس