03-يونيو-2023
محتجون يحيون ذكرى الاعتصام في الخرطوم (أرشيفية/غيتي)

محتجون يحيون ذكرى الاعتصام في الخرطوم (أرشيفية/غيتي)

أصدرت السفارة الأمريكية في الخرطوم، اليوم 3 حزيران/يونيو 2023، بيانًا بمناسبة ذكرى فض الاعتصام أمام القيادة العامة واعتصامات الولايات.

وقالت السفارة في بيانها إن "الأحداث المأساوية" التي وقعت في 3 حزيران/يونيو 2019، قد شكلت "نقطة تحول مهمة في نضال السودان المستمر من أجل الديمقراطية"، وزاد البيان بالقول: "لقد ألهم هؤلاء المتظاهرون السلميون العالم بشجاعتهم وتصميمهم وتضحياتهم" - بحسب  تعبيره.

أشار البيان إلى أن الذكرى تأتي والبلاد "غارقة في مأساة سلبت بالفعل الكثير من الأرواح"

وأشار البيان إلى أن الذكرى تأتي والبلاد "غارقة في مأساة سلبت بالفعل الكثير من الأرواح"، في إشارة للحرب الدائرة بين الجيش السوداني والدعم السريع، والتي شدد البيان على أنها "يجب أن تنتهي".

وقال إن القتال الدائر بين القوات المسلحة والدعم السريع يهدد الشعب السوداني باحتمال نشوب "صراع طويل الأمد ومعاناة واسعة النطاق على أيدي قوات الأمن التي تتمثل مهمتها في حماية مواطنيها - وليس تعريضهم للخطر" - وفق وصف البيان.

وأوضح أن الأعمال العدائية بين القوات تعرقل إيصال المساعدات الإنسانية لمن هم في أمس الحاجة إليها، وتدمر البنية التحتية الرئيسية، ويمنع التوصل لتطلعات الشعب السوداني في الحرية والسلام والعدالة.

وفشلت عدة اتفاقيات برعاية سعودية أمريكية لوقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الأمر الذي عرقل توصيل المساعدات للجمهور في الخرطوم، وعطل استعادة الخدمات الأساسية.

وعلقت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية المحادثات بين الأطراف السودانية في جدة بصفتهما المسهلين.

وقال بيانٌ مشترك للولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، أمس الجمعة، إن القرار يأتي "نتيجة للانتهاكات الجسيمة المتكررة لوقف إطلاق النار قصير الأمد وتمديد وقف إطلاق النار من قبل القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع".

https://t.me/ultrasudan

ودعت السفارة الأمريكية في السودان في بيانها اليوم إلى وضع حد للعنف الذي وصفته بأنه "لا معنى له". وأكدت إنهم مع شركائهم سيواصلون تحميل الأطراف المتحاربة المسؤولية عن العنف "غير المعقول" و"تجاهلهم الصارخ لإرادة الشعب السوداني".

وأكدت السفارة أنهم سوف سيستمرون في "دعم مطلب الشعب السوداني بحكومة مدنية واستئناف التحول الديمقراطي المعطل في السودان".

وأضافت في بيانها بمناسبة ذكرى فض الاعتصام: "لقد أوضح شعب السودان أنه لن ينسى أحداث 3 يونيو 2019. ولن ننسى أيضًا".

وقتل المئات في فض الاعتصامات بالعاصمة والولايات، بينما فقدت العديد من الأسر أي أثر لأبنائها، حيث استمرت أعمال العنف التي قادتها القوات النظامية ضد المتظاهرين المعتصمين لعدة أيام.