01-يوليو-2022
مولي في مساعدة وزير الخارجية الأمريكي

إدانات دولية للعنف الذي واجهت به السلطات الاحتجاجات السلمية في "مليونية 30 يونيو" بالأمس

الترا سودان | فريق التحرير

حثّت السفارة الأمريكية بالخرطوم جميع الأطراف على استئناف المفاوضات، داعيةً "أصوات السلمية" إلى الارتفاع فوق أولئك الذين يدافعون عن العنف أو يرتكبونه، وقائلةً إنه "يجب محاسبة مرتكبيه".

السفارة البريطانية: يجب أن يتوقف الإفلات من العقاب والقتل

وقال تصريحٌ للسفارة الأمريكية بالخرطوم اطلع عليه "الترا سودان": "حزينون للخسائر المأساوية في الأرواح في احتجاجات الأمس".

وكانت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية مولي في قد أجرت بالأمس اتصالاتٍ مع قائد الجيش عبدالفتاح البرهان وقادة سياسيين "للتأكيد على ضرورة أن تواصل جميع الأطراف الجهود الجادة الجارية لاستعادة عملية الانتقال بقيادة مدنية - بحسب تصريحٍ للسفارة الأمريكية بالخرطوم.

فيما دعت السفارة البريطانية بالخرطوم السلطات السودانية إلى إجراء "تحقيقات كاملة وشفافة" في جميع عمليات قتل المتظاهرين منذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال بيانٌ للسفارة البريطانية بالخرطوم حصل "الترا سودان" على نسخة منه: "لقد روّعتنا الخسائر في الأرواح في احتجاجات الأمس"، مضيفًا "يجب أن يتوقف الإفلات من العقاب والقتل".

https://t.me/ultrasudan

وناشد البيان من أسماهم "أصحاب المصلحة السودانيين" بالاستماع إلى التطلعات التي أعرب عنها المتظاهرون في جميع أنحاء السودان من أجل السلام والعدالة والديمقراطية، قائلًا: "لا ينبغي فقدان مزيدٍ من الأرواح".

وخرجت تظاهرات حاشدة بالأمس في الخرطوم وعددٍ من الولايات لإسقاط الانقلاب العسكري والمطالبة بالحكم المدني، نتج عنها مقتل تسعة متظاهرين بالرصاص الحي –بحسب لجنة أطباء السودان المركزية- وعاشر كان طريح الفراش بإحدى المستشفيات جراء إصابته في مواكب 24 حزيران/ يونيو الماضي، فضلًا عن عشرات الإصابات.

كما رصدت مجموعة محامي الطوارئ اعتقال ما لا يقل (150) متظاهرًا من بينهم (27) معتقلة بالقسم الشمالي بالخرطوم وترحيلهم إلى سجني سوبا والنساء بأم درمان.