28-يونيو-2021

وزارة الخارجية السعودية (الوفد)

الترا سودان| فريق التحرير

حددت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية الضوابط الجديدة لإجراءات السفر والحجر الصحي للمسافرين من السودان إلى المملكة، تضمنت اشتراطات الجهات المختصة بتطبيق آلية الحجر الصحي المؤسسي للقادمين إلى المملكة عبر المنافذ الجوية.

اشترطت وجود تأمين طبي يغطي تكاليف العلاج للمصاب بفيروس بكورونا في العيادات الخارجية والطوارئ والمستشفيات لكل من يدخل المملكة

وبحسب وكالة السودان للأنباء، تلقت وزارة الصحة السودانية أمس الأحد خطابًا من إدارة القنصليات وشئون الجاليات بوزارة الخارجية يتعلق بـالضوابط الجديدة لإجراءات السفر للسعودية" والذي يشترط على القادمين من غير السعوديين ممن تجاوزت أعمارهم ثمان سنوات تقديم ما يثبت خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا بناءً على تحليل (PCR) من جهة موثوقة خارج المملكة لا تتجاوز مدته (72) ساعة قبل موعد المغادرة.

اقرأ/ي أيضًا: أسر الشهداء: محاكمة "أب جيقة" بتهمة الجرائم ضد الإنسانية خطوة لتحقيق العدالة

وقال خطاب السلطات السعودية إن السفارة السعودية أفادت الجهات المختصة بالمملكة بتطبيق آلية الحجر الصحي المؤسسي فيما يتعلق بالقادمين إلى المملكة عبر المنافذ الجوية.

وأكدت: "يشترط على القادمين من غير السعوديين وفي حال كان المسافر غير مُحصن، فيجب عليه شراء إحدى باقات الحجر الصحي المؤسسي التي يقوم بعرضها الناقل الجوي والمشتملة على تكلفة تذكرة السفر، تكاليف النقل من المطار إلى مقر الحجر الصحي المؤسسي –اختياري-، تكاليف السكن في مقر الحجر الصحي المؤسسي وتكاليف إجراء فحص (PCR) لفيروس كورونا لمن من هم بعمر  ثمان سنوات فأكثر".

كما اشترطت الضوابط الجديدة وجود تأمين طبي يغطي تكاليف العلاج للمصاب بفيروس كورونا المستجد في العيادات الخارجية والطوارئ والمستشفيات لكل من يدخل المملكة، وفي حالة عدم الحاجة لتنويمه في المستشفى، يجب أن يشمل التأمين تكلفة الحجر الصحي المؤسسي لمدة (14) يومًا.

ووفقًا للضوابط الجديدة، يعتبر المقيم مُحصن في حال ظهرت حالته الصحية "مٌحصن" في تطبيق "توكلنا" ويشمل من أكمل جرعتي لقاح كاملتين، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة شريطة أن يكون قد مضى (14) يومًا على تطعيمهم بالجرعة الأولى، أو المتعافي لمدة لا تزيد عن ستة أشهر بحسب ما يظهر في تطبيق.

وقالت السلطات السعودية إن "غير المقيم يعتبر مُحصنًا في حال أكمل (14) يومًا منذ تلقيه كامل جرعات لقاح كورونا بأحد اللقاحات المعتمدة لدى المملكة، مع تقديم ما يثبت ذلك وفق المتطلبات التي تضعها وزارة الصحة، على أن يقضي مدة الحجر الصحي المؤسسي سبعة أيام".

أكدت السلطات السعودية عدم السماح للمقيمين المحصنين وغير المحصنين بالدخول إلى المملكة من جميع الدول، حيث إن بعض الدول تم تعليق القدوم منها

واستثنت السلطات السعودية المسافر المُحصن، من إجراءات الحجر الصحي المؤسسي، وأكدت عدم السماح للمقيمين المحصنين وغير المحصنين بالدخول إلى المملكة من جميع الدول، حيث إن بعض الدول تم تعليق القدوم منها للمملكة.

اقرأ/ي أيضًا                                   

"الترا سودان" يرصد وقائع محكمة قاتل الشهيد "حسن محمد عمر"

المكتب الصحفي لـ"الترا سودان": لا يوجد تمرد في قوات الشرطة