15-يناير-2022

سجل الدولار الأمريكي ارتفاعا مفاجئًا في السوق الموازي وبلغ (475) جنيهًا في تعاملات اليوم السبت منخفضًا من (477) في تعاملات الخميس لأول مرة منذ شهر آذار/مارس الماضي.

لم يسجل سعر الصرف ارتفاعًا كبيرًا منذ مارس الماضي 

وتوقف سعر الصرف في نطاق (445) جنيهًا لواحد دولار أمريكي منذ آذار/مارس عقب إجراءات تعويم حذر لسعر الصرف مقابل العملات الأجنبية ضمن الإجراءات الاصلاحية الحكومة الانتقالية المحلولة بعد الانقلاب في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقال تاجر عملات وسط العاصمة لـ"الترا سودان"، إن الدولار الأمريكي ظل يسجل ارتفاعًا منذ منتصف الأسبوع الماضي ووصل إلى عتبة الـ (477) جنيهًا الخميس ثم عاد اليوم السبت وسجل (475) جنيهًا.

اقرأ/ي أيضًا: إدانات واسعة للاعتداء على الصحفيين واقتحام مكتب التلفزيون العربي في الخرطوم

وأشار إلى أن الأسواق فقدت الثقة في إجراءات سعر الصرف منذ استقالة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وعدم ضخ أموال كافية في مزادات بنك السودان وعدم انتظامها.

وأوضح أن سعر الصرف ظل ثابتًا في نطاق الـ (445) جنيه منذ الإجراءات المتعلقة بالتعويم وإطلاق مزادات البنك المركزي، لكن هذه الإجراءات لم تعد منتظمة ولا توجد متابعة دقيقة بالتالي أصبح الدولار الأمريكي يرتفع وربما يرتفع إلى أعلى من هذا السعر في المنظور القريب.

لكن مصدر من البنك المركزي نقل لـ"الترا سودان"، أن المزادات مستمرة وربما يتم فتح مزاد خلال الأيام القادمة لضخ العملات الأجنبية في سوق الاستيراد ولفت إلى أن تحرك سعر الصرف قد يكون مرتبطًا بإجراءات تصدير الذهب وربطه بالمصفاة.

قبل أن تغادر.. طالع أبرز المتابعات على "الترا سودان" للأزمة الاقتصادية عقب الانقلاب العسكري:

تعرفة جديدة للكهرباء تنعكس على أسعار السلع الاستهلاكية

موازنة 2022.. الاضطراب يسيطر على وزارة المالية

انهيار في أسعار محصول الفول السوداني