25-مارس-2024
حميدتي قائد الدعم السريع

قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو

أعلنت قوات الدعم السريع عن انتخاب إدارة مدنية لتولي شؤون مدينة ودمدني عاصمة ولاية الجزيرة الواقعة تحت سيطرتها، برئاسة صديق عثمان أحمد الذي تعهد في مؤتمر صحفي بتطبيق الحكم الفيدرالي.

قالت الدعم السريع إن رئيس الإدارة المدنية انتخب من محليات ولاية الجزيرة 

وحسب ما نقلت منصات على "فيسبوك" و"إكس" تابعة للدعم السريع، أعلن صديق خلال المؤتمر الصحفي توسيع قاعدة الحكم رغم التحديات التي تواجه الإدارة المدنية على حد تعبيره.

وطالب رئيس الإدارة المدنية بولاية الجزيرة والذي انتخب بإشراف قوات الدعم السريع التي تسيطر على أجزاء من ولاية الجزيرة، منذ 19 كانون الأول/ديسمبر ،2023 وسط تقارير موثقة عن ارتكابها انتهاكات بحق عشرات الآلاف من المدنيين، طالب صديق المواطنين بالعودة إلى بيوتهم، ورفض القصف الذي يستهدف منازلهم من قبل ما أسماه بـ" طيران الفلول". 

ويتكون مجلس التأسيس المدني الذي انتخب رئيس الإدارة المدنية بولاية الجزيرة من (31) عضوًا يمثلون محليات الولايات، وقاموا بانتخابات رئيس الإدارة صديق عثمان أحمد.

وحسب البيان المنشور على منصات الدعم السريع، يترأس المجلس البروفسور أحمد محمد البشير، ومن مهام الإدارة المدنية استعادة النظام الإداري وحماية المدنيين وتوفير الخدمات الأساسية، بالتنسيق مع قوات الدعم السريع التي تسيطر على الولاية. 

ووصف أحمد محمد البشير خلال المؤتمر الصحفي أسس الإدارة المدنية في ولاية الجزيرة بالتجربة الفريدة، وناشد البشير المنظمات الدولية بالتعاون لتحقيق الأهداف المعلنة للإدارة المدنية.

وسيطرت قوات الدعم السريع على أجزاء من ولاية الجزيرة، بما في ذلك العاصمة ود مدني في 19 كانون الأول/ديسمبر 2023 عقب انسحاب مفاجئ للجيش من جسر حنتوب.