10-أبريل-2024

قال شهود عيان، إن قوات الدعم السريع أطلقت قذائف صاروخية على مدينة الأبيض، مساء الثلاثاء، عشية عيد الفطر، بينما تصدت قوة من الجيش لهذه الهجمات.

قالت مواطنة إن الدعم السريع لم تضع الاعتبار لمناسبة ليلة العيد وأمطرت بعض الأحياء بالدانات

وقالت نادين التي تقيم وسط الأبيض، إن قوات الدعم السريع أطلقت قذائف صاروخية وقعت في مسجد "أبوشرا" وسط المدينة وحي السلام وداخلية "طلس" ومنزل في حي "البيطري". وأصيب ثلاثة أشقاء بشكل متفاوت.

وأشارت نادين العاملة في  الغرف الإنسانية بمدينة الأبيض، في حديث لـ"الترا سودان"، إلى أن قوات الدعم السريع لم تضع الاعتبار لحرمة الشهر الكريم ولا مناسبة دينية مثل عيد الفطر وقامت بشكل مفاجئ بإغراق بعض أحياء الأبيض بعدد من القذائف الصاروخية.

وتتمركز قوات الدعم السريع في الناحية الغربية من مدينة الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان، وهو موقع خط الإمداد لهذه القوات وصولًا إلى العاصمة الخرطوم وبين إقليم دارفور.

ولم يتفق الجيش والدعم السريع على دعوات هدنة صدرت من مجلس الأمن الدولي مطلع آذار/مارس الماضي بمناسبة شهر رمضان، وتبادلا الاتهامات بشأن شروط التنفيذ.

وكان مساعد القائد العام للجيش وعضو مجلس السيادة الانتقالي قد أوصد الباب أمام أي هدنة محتملة مع الدعم السريع خلال شهر رمضان، وقال إن الجيش يشترط تجمع الدعم السريع في ثلاثة معسكرات بالعاصمة الخرطوم وثلاثة مثلها في إقليم دارفور لتسريحها ومحاكمة المتورطين في الانتهاكات.