28-نوفمبر-2021

أعلنت قوات الدعم السريع مقتل ثلاثة من منسوبيها على الحدود (سبوتنيك)

أعلن رئيس دائرة العمليات بقوات الدعم السريع اللواء عثمان حامد أن القاعدة العسكرية التي أنشأتها قوات الدعم السريع في منطقة "شفرليه" في الحدود الليبية السودانية، تمكنت من إعادة سبعة آلاف سيارة ومنع عبورها الحدود إلى البلاد.

وذكرت قوات الدعم السريع في تعميم صحفي مساء السبت، أن قواتها التي تتواجد في قاعدة عسكرية شمال غرب البلاد على الحدود مع ليبيا تعرضت لهجوم  أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص ونُقل المصابون  بطائرة رئاسية إلى العاصمة الخرطوم.

الدعم السريع: سنزيد قواتنا في القاعدة العسكرية على الحدود مع ليبيا

وأوضح رئيس دائرة العمليات بقوات الدعم السريع اللواء عثمان في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن الجماعات "المتفلتة" تشعر بالضيق من وجود قاعدة عسكرية للدعم السريع في منطقة "شفرليه" في الناحية الغربية الشمالية.

اقرأ/ي أيضا: موانئ السودان والمعادلة السياسية لترويكا الانتقال

ويتهم ناشطون الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع قوات الدعم السريع لإغلاق الحدود بين السودان وليبيا أمام حركة المهاجرين الذين يستقلون قوارب مطاطية للتسلل إلى أوروبا، امتدادًا للعملية المعروفة باسم "Khartoum Process".

وأوضح رئيس دائرة العمليات بقوات الدعم السريع اللواء حامد عثمان، أن تأثير هذه المنطقة على السودان كبير يتمثل في تدفق الأسلحة إلى البلاد، وذلك لأنها منطقة مجاورة لدول تشاد وليبيا.

وأشار عثمان إلى أن قوات الدعم السريع تمكنت من خفض أعداد المهاجرين غير الشرعيين منذ 2015، مناشدًا المجتمع الدولي بدعم لوجستي لتأمين الحدود وقال إن الأزمة تخص المجتمع الدولي والإقليمي والسودان.

وأردف: "قواتنا تعمل في ظروف صعبة، ولا يمكن استخدام الطائرات لملاحقة المهربين والجماعات المسلحة لأن الطيران مكلف".

من جهته أوضح المتحدث باسم قوات الدعم السريع العميد جمال جمعة أن الجماعات "المتفلتة" هاجمت قوة من الدعم السريع بالأسلحة الثقيلة، مشيرًا إلى أن قوات الدعم السريع تمكنت من إجلاء المصابين.

وتابع: "استشهد ثلاثة من قوة الدعم السريع بينهم ضابط، ومن الجماعات المتفلتة ثمانية أفراد وجرى ضبط السلع المهربة وتمكنت عربة واحدة من الفرار إلى داخل البلاد".

وأضاف جمعة: "نضبط تدفقات كبيرة للأسلحة إلى السودان من ليبيا التي تعاني من اضطرابات أمنية، ورغم ذلك تمكنت شحنات كبيرة من الأسلحة الدخول إلى البلاد".

وأردف: "ستعمل قوات الدعم السريع في الحدود لمنع تدفق الأسلحة إلى البلاد رغم تطور عمل الجماعات المتفلتة والتي أصبحت تتسلح بشكل كبير وباتت متمرسة".

وقال إن قوات الدعم السريع ستعمل على زيادة القوات المتواجدة في القاعدة العسكرية شمال غرب السودان على الحدود مع ليبيا.

اقرأ/ي أيضًا

هل الطفرة الجديدة لفيروس كورونا في جنوب أفريقيا هي نفسها في ولاية الجزيرة؟

26 يومًا من العزلة..صحفيون في خطوط النار