19-مايو-2020

عبدالله حمدوك (Getty)

عقد رئيس مجلس الوزراء، عبدالله حمدوك، اليوم الثلاثاء اجتماعًا افتراضيًا عبر تقنية الفيديو كونفرنس، مع  رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولى، بمشاركة وزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات من البلدين. 

الخرطوم والقاهرة يتفقان على ضرورة التوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن سد النهضة يراعي مصالح جميع الأطراف بناءً على ما تم في مسار واشنطن

ويأتي الاجتماع في إطار مبادرة السودان لحث الدولتين على مواصلة التفاوض حول القضايا العالقة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة. وأمن الجانبان خلال الاجتماع على ضرورة التوصل إلى اتفاق ثلاثي يراعي مصالح كل الأطراف، وعلى أن يتم مواصلة التفاوض بناءً على ما تم التوافق عليه في مسار واشنطن.

اقرأ/ي أيضًا: مجلس الأمن والدفاع يوافق على تمديد الحظر لأسبوعين ومنع السفر فترة العيد

ومن المقرر أن يجري رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، اتصالًا برئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، للتشاور حول استئناف التفاوض الثلاثي في أقرب فرصة ممكنة.

و في سياق متصل، كانت وزارة الري والموارد المائية قد أوضحت أن الخبر الخاص برفض السودان لأي اتفاقٍ جزئيٍ حول ملء وتشغيل سد النهضة، كان قد صاحبه لبسٌ كبير حيث ألمحت بعض الجهات إلى أن طلب إثيوبيا كان لاتفاقٍ ثنائي، وهذا ما لم يحدث، إذ أن خطاب رئيس مجلس الوزراء الإثيوبي كان موجهًا لكلٍ من رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ودعاهم فيه لتوقيع اتفاقٍ جزئيٍ أوليٍ يشمل الدول الثلاث، وليس ثنائيًا كما رشح في بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، وكان قد تم رفضه لأنه كان جزئيًا لا يشمل كل القضايا تحت التفاوض، وهو ما أشار إليه رئيس الوزراء، عبدالله حمدوك، في خطابه إلى نظيره الإثيوبي أبي أحمد في آذار/مارس الماضي.

اقرأ/ي أيضًا

لجنة تحقيق: معسكر لجهاز الأمن يشتبه أن به مقبرة شهداء (28) رمضان

إصابة نائب رئيس جنوب السودان ووزيرة الدفاع بفيروس كورونا الجديد