09-يونيو-2020

(الصليب الأحمر)

استقبل مطار الخرطوم الدولي اليوم الثلاثاء رحلة مشتركة للمساعدات الإنسانية بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة أطباء بلا حدود، وهي الأولى من نوعها.

وصول فريق استجابة مشترك من الصليب الأحمر وأطباء بلا حدود في إطار التصدي لجائحة كورونا

وضمت الرحلة فريق الاستجابة لحالات الطوارئ التابع لمنظمة أطباء بلا حدود المكون من (11) عضوًا، وفريق آخر مكون من أربعة موظفين تقنيين وإداريين وعناصر دعم تابعين للجنة الدولية للصليب الأحمر في طريقهم للانضمام لعمليات المنظمة في الخرطوم ودارفور.

اقرأ/ي أيضًا: ولاية البحر الأحمر تعلن الإغلاق الكلي لمدينة بورتسودان

وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان باسكال كوتات، في تصريحٍ صحفي: "إنني سعيد للغاية لوصول أول رحلة مشتركة بين اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومنظمة أطباء بلا حدود، حيث وصل عبر الرحلة موظفو المساعدات الإنسانية الذين تشتد الحاجة إليهم في السودان، وأود أن أتوجه بالشكر إلى جميع السلطات السودانية المعنية التي قامت بتسهيل وصول الطائرة".

وأكدت المنظمة أن هذه الرحلة تعد الأولى وتأمل أن تتبعها عدة رحلات إنسانية أخرى خلال الأسابيع القادمة لإحضار أفراد وإمدادات إلى الخرطوم من أديس أبابا حيث مقر طائرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر. وهناك حاجة ماسة لمثل هذا الدعم في ظل اتساع رقعة انتشار فيروس كورونا الجديد في السودان.

فيما صرح رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في السودان، أندريا فيوري قائلاً: "إن فريق الاستجابة في حالات الطوارئ التابع لمنظمة أطباء بلا حدود والذي وصل اليوم، سيمكننا من توسيع نطاق أنشطتنا في إطار الاستجابة لتفشي الجائحة". وأضاف: "إن تسهيل عملية وصول الموظفين والإمدادات تفيد المرضى بشكلٍ مباشر". وأردف قائلاً: "نحن نتوقع وصول طاقم آخر مكون من (10) موظفين في الأيام القادمة، بالإضافة إلى كمية كبيرة من المواد الطبية واللوجستية".

ولا تهدف منظمة أطباء بلا حدود من جلب الموظفين الإضافيين إلى توسيع  نطاق عملياتها في إطار الاستجابة لتفشي جائحة كوفيد-19 فحسب، ولكن أيضًا لمواصلة أنشطتها المنتظمة لدعم الأشخاص المحتاجين في ولايات وسط دارفور، وشرق دارفور، وشمال دارفور، ولاية الخرطوم، ولاية النيل الأبيض، ولاية القضارف وولاية جنوب كردفان.

اقرأ/ي أيضًا: الحركة الشعبية لتحرير السودان: لن نناقش أي قضايا أو ملفات قبل إعلان المبادئ

وشدد على أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستواصل استجابتها للجائحة، ويشمل ذلك دعمًا لمراكز العزل التابعة لوزارة الصحة، فضلًا عن برامج المياه والصرف الصحي وتقديم المساعدة للسجون. إذ تقوم اللجنة الدولية بالتعاون مع الهلال الأحمر السوداني بأنشطة توعوية عن جائحة كوفيد-19 في المناطق الريفية في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.

رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان: أود أن اغتنم هذه السانحة للتأكيد أيضًا على الحاجة الملحة لحماية المرافق الطبية واحترام العاملين في المجال الإنساني

وختم كوتات حديثه بالقول: "فبينما تمثل هذه الرحلة تطورًا يجد منا الترحيب من حيث حشد الموارد، إلا أنني أود أن اغتنم هذه السانحة للتأكيد أيضًا على الحاجة الملحة لحماية المرافق الطبية واحترام العاملين في المجال الإنساني في كل مكان، الذين يبذلون قصارى جهدهم لتقديم الرعاية للمرضى أو لأولئك الذين يواجهون مخاطرًا خلال هذه الأوقات الصعبة".

اقرأ/ي أيضًا

النيابة تلقي القبض على قيادي بالنظام البائد بتهمة التخطيط لانقلاب 1989

التقرير الوبائي: 161 إصابة جديدة بفيروس كورونا و13 وفاة و45 حالة تعاف