25-يناير-2023
طالبات في طريقهن إلى المدرسة

طالبات في طريقهن إلى المدرسة (Getty)

أكد مصدر من لجنة المعلمين عدم إحراز أي تقدم في استجابة الحكومة لمطالب المعلمين عقب الإضراب المستمر منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي، مشيرًا إلى أن إعلان استئناف الدراسة الأحد المقبل "لا يعني انتهاء الأزمة".

شدد رئيس اتحاد المدارس الخاصة على بدء الدراسة الأحد المقبل حتى لو مُددت عطلة القطاع العام

وأشار هذا المصدر في تصريح لـ"الترا سودان" إلى أن "سلطة الأمر الواقع" لم تقدم "حلولًا ذات قيمة" فيما يتعلق بأجور المعلمين، لافتًا إلى أنها تقدم "الوعود والخطب في الإعلام"، ولكنها "لا تنفذ في الواقع" - على حد قوله، متوقعًا استمرار الإضراب حتى الشهر المقبل. مستدركًا: "ما لم تتدخل الحكومة بجدية لتعديل الأجور حتى تقابل الوضع المعيشي المتفاقم".

وزاد المصدر: "حتى لو قررنا إنهاء الإضراب والذهاب إلى المدارس لن نستطيع أن نفعل ذلك ونحن نحصل على الفتات".

فيما أكدت إدارة التعليم الأساسي بوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم استئناف الدراسة بالمدارس الحكومية والخاصة ابتداءً من الأحد المقبل الموافق 29 كانون الثاني/يناير الجاري.

وكانت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم قد أعلنت بدء العطلة نصف السنوية منذ منتصف كانون الثاني/يناير الجاري، بالتزامن مع إضراب للمعلمين شل المدارس الحكومية احتجاجًا على تدني الأجور حسب لجنة المعلمين إحدى أبرز الكيانات النقابية التي تقود عملية الإضراب.

وشملت العطلة التي استمرت لأكثر من أسبوعين المدارس الخاصة التي لم تتأثر بالإضراب.

https://t.me/ultrasudan

وقال مدير إدارة تعليم الأساس بوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم محمد حامد البشير في مقابلة مع قناة النيل الأزرق إن الدراسة في مدارس ولاية الخرطوم ستستأنف ابتداءً من الأحد 29 كانون الثاني/يناير الجاري.

وتحدث البشير عن الاستجابة لمطالب المعلمين وتعديل الأجور، فيما يتعلق بـ"العلاوات والبدلات" التي قال إن صرفها سيبدأ اعتبارًا من هذا الشهر - على حد قوله.

وذكر أن التعديلات المالية لأجور المعلمين شملت جميع الولايات وولاية الخرطوم "خصوصًا".

ومن ناحيته، أعلن رئيس اتحاد المدارس الخاصة بهاء الدين سيد أحمد استئناف الدراسة الأحد المقبل. وشدد في مقابلة مع قناة النيل الأزرق على أن المدارس الخاصة لن تتقيد بالعطل المتأثرة بالإضراب. وأضاف: "إذا مُددت العطلة بسبب الإضرابات، قد نعدّها عطلة غير ملزمة". وقال إن العطلة الحالية بسبب تعديل التقويم الدراسي السنوي، وقد التزمت بها المدارس الخاصة.

وأكد سيد أحمد تضامن الاتحاد مع قضايا المعلمين. وقال إن الأجور متدنية ولا تتناسب مع الغلاء، داعيًا الحكومة إلى الإسراع إلى حل الأزمة. وأردف: "بعض قادة الإضراب هددوا بإغلاق المدارس الخاصة، وإن كان هذا يحل مشكلة المعلمين نحن على استعداد لذلك".