25-يونيو-2023

شهدت الجنينة العديد من الهجمات المسلحة والصراعات القبلية في السنوات الماضية

رحبت  وزارة الخارجية السودانية، بالبيان الصادر عن المتحدث الرسمي باسم المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف بتاريخ حزيران/يونيو الجاري.

الخارجية: بيان مفوضية حقوق الإنسان في جنيف وجّه إدانات مباشرة لـ"قوات الدعم السريع المتمردة" بشأن الفظائع التي ارتكبت في ولاية غرب دارفور

وقالت الخارجية السودانية في بيان اليوم الأحد، إن بيان مفوضية حقوق الإنسان في جنيف وجّه إدانات مباشرة لـ"قوات الدعم السريع المتمردة" بشأن الفظائع التي ارتكبت في ولاية غرب دارفور.

وأوضح البيان الصادر عن الخارجية أن البيان اشتمل على إفادات تلقاها مكتب المفوضية السامية من شهود عيان في مدينة أدرى بتشاد.

وقالت الخارجية السودانية إن "البيان الأممي نقل عن شهود فارين أن المليشيات العربية المدعومة من قيادة قوات الدعم السريع المتمردة والتي قامت باستهداف أفراد قبيلة المساليت وأمرتهم بمغادرة مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور إلى تشاد" - بحسب تعبيرها.

وأكد البيان وقوع اعتداءات بالذخيرة الحية على الفارين إلى تشاد، وطالب بالوقف الفوري لأعمال القتل العمد كذلك.

https://t.me/ultrasudan

وطالب بيان مفوضية حقوق الإنسان في جنيف قيادة قوات الدعم السريع بإدانة ووقف أعمال القتل العمد فورًا، ووقف كافة أشكال العنف الأخرى وخطاب الكراهية القائم على الانتماء العرقي.

وأضاف بيان وزارة الخارجية السودانية: "نرحب بهذا البيان الصادر عن آلية أممية مختصة هي مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، ونطلب من المجتمع الدولي وجميع المنظمات الدولية والإقليمية وشبه الإقليمية أن تحذو ذات الاتجاه وتدين بأشد العبارات الانتهاكات التي التي ترتكبها  مليشيا الدعم السريع المتمردة في حق الشعب السوداني.

وكانت مفوضية حقوق الإنسان في جنيف أدانت الهجمات المسلحة التي نفذتها المليشيات في مدينة الجنينة منتصف هذا الشهر لأكثر من أسبوع، وقتل آلاف المدنيين وفرار عشرات الآلاف الى تشاد.