01-أبريل-2021

مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية -حينها- تتفقد موقع الانفجار في تنزانيا (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها أصدرته أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة تلقت (335) مليون دولار قدمها السودان لتعويض ضحايا تفجيرات 1998 بسفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا، والمدمرة كول في عام 2000، وكذلك مقتل موظف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جون غرانفيل في العام 2008.

بيان الخارجية: الحصول على تعويضات لهؤلاء الضحايا كان على رأس أولويات الوزارة

وأكدت الخارجية الأمريكية أن الحصول على تعويضات لهؤلاء الضحايا، كان على رأس أولويات الوزارة.

اقرأ/ي أيضًا: تشديد التدابير الصحية لمجابهة كورونا بولاية البحر الأحمر

وأوضح البيان أن الوزارة كانت قد أحالت  في الأسبوع الماضي إلى الكونجرس؛ تصديق الوزير الخاص بإعادة الحصانة السيادية للسودان وفقًا لقانون تسوية مطالبات السودان الذي تم سنه في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وشددت الوزارة على تقدير جهود السودان البناءة على مدى العامين الماضيين للعمل "لحل هذه المطالبات المعلقة منذ فترة طويلة" على حد قولها.

ومضى البيان بالقول: "يمكن للعلاقات بين الولايات المتحدة والسودان أن تبدأ فصلًا جديدًا. نتطلع إلى توسيع علاقتنا الثنائية ومواصلة دعمنا لجهود الحكومة الانتقالية بقيادة مدنية لتحقيق الحرية والسلام والعدالة للشعب السوداني".

وكان وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، قد وقع رسميًا في كانون الأول/ديسمبر الماضي، إشعارًا يفيد بأن إلغاء تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب، قد دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم 14 كانون الأول/ديسمبر 2020، وذلك بعد أن أودع السودان قيمة التعويضات لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ/ي أيضًا

الحكم بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ على "وعد بهجت"

الأمة القومي لـ"الترا سودان": لا ندعو لدولة دينية ولن نسكت على العلمانية