22-مارس-2020

حفر الذهب بمناطق التعدين (Getty)

الترا سودان – فريق التحرير

قالت الإدارة العامة للإشراف والرقابة على التعدين التقليدي بالهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية -الذراع الفني والرقابي لقطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين- إنها بدأت خطوات فعلية لتحويل حفر الذهب الكبيرة بالتعدين التقليدي إلى شركات تعدين صغير منظمة.

حفر الذهب الكبيرة بالتعدين التقليدي هي مناجم بمساحة 100×100 متر، كبيرة الحجم وتخضع للرقابة مثل الشركات ويكون إنتاجها عاليًا

ونقلت وكالة السودان للأنباء "سونا" عن مدير الإدارة العامة للإشراف والرقابة على التعدين التقليدي بالهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية عبد الله شم، قوله إن المدير العام للهيئة العامة للأبحاث سليمان عبد الرحمن أصدر قرارًا بتكوين لجنة لتحديد عدد الحفر الكبيرة بولايات السودان التي بها تعدين تقليدي، وتحويلها لشركات تعدين صغير بدلًا من تعاملها كتعدين تقليدي.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الصحة: ارتفاع الحالات المشتبه بإصابتها بكورونا إلى 21 حالة

وحفر الذهب الكبيرة بالتعدين التقليدي هي مناجم بمساحة 100×100 متر، كبيرة الحجم وتخضع للرقابة مثل الشركات ويكون إنتاجها عاليًا، يتم حفرها بآليات ثقيلة.

وحسب حديث لشم نقلته عنه "سونا" السبت، إن الخطوة تأتي لتحويل عدد 160 حفرة كبيرة منتجة يمتلك أصحابها آليات وكسارات ويعادل إنتاجها إنتاج الشركات وتوجد بثماني ولايات، إلى مناجم تعدين تمتلكها شركات صغيرة.

وتأتي هذه الخطوة بحسب شم بغية تحصيل أنصبة الحكومة من الذهب المنتج عينًا أسوة بما يجري مع الشركات الكبيرة، نسبة إلى أن التعدين في هذه الحفر كانت تقوم الحكومة بأخذ نصيبها منه نقدًا من كل عبوة جوال من الحجر المستخرج من تلك الحفر. وتسعى الحكومة من الخطوة إلى مزيد من الضبط والرقابة على موارد الدولة بما يساهم في رفد الخزينة العامة بالمزيد من العائدات.

وتوقع مدير الإدارة العامة للإشراف والرقابة على التعدين التقليدي بالهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، أن يتم تحويل عدد كبير من تلك الحفر إلى شركات تعدين صغير في غضون شهر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كورونا يعطل شحنات الماشية إلى مصر والعالقون فيها يعودون إلى السودان

ارتفاع كبير في تعرفة تذاكر السفر للولايات.. الوزارة لـ"الترا سودان": لا نعلم