19-مارس-2020

جانب من الميناء البري بالخرطوم (أخبار السودان)

في خطوة مفاجئة، أعلنت اللجنة التسييرية لأصحاب الباصات السفرية عن زيادة تعرفة تذاكر السفر من الخرطوم إلى الولايات والعكس بنسبة 60%، تم تطبيقها على المسافرين اليوم الخميس بالميناء البري في الخرطوم، وسط سخط وتذمر كبيرين من المسافرين.

عضو لجنة المقاومة بالميناء البري: اللجنة رفضت واحتجت على الزيادة لجهة أنها غير قانونية ولم تصدر من اتحاد غرف النقل ووزارة النقل

ويشهد الميناء البري هذه الأيام ازدحامًا على خلفية نهاية العام الدراسي وقرارات حكومية تهدف لمحاصرة فيروس كورونا المستجد، منها إغلاق الجامعات، إضافة للتخوف من انتشار الفيروس المستجد الذي ظهرت أول حالة إصابة به في الخرطوم وهي الولاية الأكثر ازدحامًا ومخالطةً في الأماكن العامة.

اقرأ/ي أيضًا: في يومه الثاني.. ديوان الضرائب يقلل من تأثير الإضراب والموظفون يؤكدون نجاحه

وتحصل الموقع على خطاب زيادة التعرفة الذي وزعت نسخًا منه لشركات المركبات السفرية ممهور بترويسة اتحاد غرف النقل، يحتوي على زيادة تعرفة التذكرة بنسبة 60% تطبق من يوم الخميس.

وقال عضو لجنة المقاومة بالميناء البري محمد أحمد الريح لـ"الترا سودان"، إنهم فوجئوا بمنح اللجنة التسييرية لأصحاب الباصات السفرية الشركات الناقلة بالميناء خطابات تحتوي على زيادة في أسعار التذاكر بلغت نسبتها 60%، مشيرًا إلى أنهم في اللجنة رفضوا واحتجوا على الزيادة لجهة أنها غير قانونية ولم تصدر من اتحاد غرف النقل ووزارة النقل.

وذكر عضو اللجنة بأنه وفي هذه الأيام يشهد الميناء البري إقبالًا كبيرًا للمسافرين بسبب نهاية العام الدراسي، لذلك قام أصحاب الباصات باستغلال الإقبال وحوجة الناس لمغادرة الخرطوم بفرض الزيادة جملة واحدة دون مراعاة للظرف الإنساني المتعلق بتفشي فايروس كورونا، ووصف عضو اللجنة هذه الزيادة بـ"التاريخية" لجهة أنها لم يحدث أن طبقت في مرة واحدة بنسبة 60%، وأضاف: "في المرات السابقة كانت تتراوح الزيادة بين 15% أو 25% وعندما تبلغ مداها تصل إلى 30%".

وكشفت مصادر نافذة بوزارة البنى التحتية والنقل الاتحادية لـ"الترا سودان"، عن عدم علمها بالزيادة التي طرأت على أسعار تذاكر الباصات السفرية، وقالت إن  أي زيادة يتم تمريرها عبر لجنة مشتركة تتكون بممثلين من الوزارة وغرفة النقل وأصحاب الباصات ولا يمكن لجهة واحدة أن تقرر إصدار تعرفة جديدة دون موافقة اللجنة المشتركة، ونبهت المصادر إلى أن الوزارة ستقوم بمراجعة الأمر كما أنها ستتجه لإيقاف هذه الزيادة، وأضافت: "الميزانية الجارية تضمنت زيادة في أسعار التذاكر ولكن ليس بهذه النسبة المعلنة".

وحسب جولة لـ"الترا سودان" في الميناء البري بالخرطوم وجد الموقع تطبيقًا سريعًا من بعض شركات الباصات السفرية للتعرفة الجديدة، التي واجهها المسافرون بالتذمر والرفض، وشهدت صالات الميناء البري بالخرطوم ازدحامًا غير معتاد في الأيام الماضية

 

اقرأ/ي أيضًا:

إغلاق محلات "الشيشة" و"الكوافير" وفتح مطار الخرطوم 48 ساعة للعالقين

الصحة: "استاك" المعمل المرجعي الوحيد لفحص كورونا ومستشفى جبرة مركز عزل