06-مارس-2022

(مجموعة الميثاق)

الترا سودان | فريق التحرير

أرجعت قوى الحرية والتغيير مجموعة الميثاق الوطني، تردي الأوضاع الاقتصادية الذي تعيشه البلاد، لانعدام  التوافق حول اختيار رئيس مجلس وزراء حتى الآن.

وقالت مجموعة الميثاق في بيان صحفي على خلفية اجتماع الهيئة القيادية أمس السبت، إن عدم التوافق حول اختيار رئيس مجلس وزراء أدى لغياب الحكومة والسياسات الاقتصادية.

وكانت الهيئة قد عقدت اجتماعها بكامل العضوية، في اجتماع وصفته بالـ"مهم" وقالت "استمر لعدة ساعات".

أعلنت الهيئة القيادية عن تشكيل لجنة اقتصادية لتعمل مع لجنة لمجلس السيادي والقطاع الاقتصادي في الحكومة للتصدي للتردي في سعر العملة

وأعلنت عن تشكيل لجنة اقتصادية لتعمل مع اللجنة الاقتصادية للمجلس السيادي والقطاع الاقتصادي في الحكومة المؤقتة للتصدي للتردي في سعر العملة، قائلة إن ما يحدث هو تخريب متعمد، في إشارة للانهيار المتسارع للجنيه أمام الدولار الأمريكي.

واستمعت الهيئة في الاجتماع لإحاطة من لجنة الاتصال بالحرية والتغيير الميثاق وجهودها المبذولة لتوحيد الصف الوطني، ولقائتها مع رئيس المجلس السيادي وأعضاء من المجلس وعدد كبير من التنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والأجسام الأخرى "حتي يتم التوصل لرؤية مشتركة للخروج من الأزمة الراهنة والتي لا تتم إلا بالحوار"، على حد تعبير بيان للهيئة عقب الاجتماع.

وقال البيان إن الاجتماع ناقش المبادرات المحلية والإقليمية والدولية المطروحة، "وفضل أن يكون الحل سودانيًا، وإن تطلبت مبادرات خارجية تعطى أولوية الحلول الأفريقية للقضايا الأفريقية"، موضحًا موقف مجموعة الميثاق من المبادرات السياسية المطروحة لحل الأزمة السياسية الناتجة عن إجراءات قيادة الجيش في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021.

وأعلنت الهيئة عن تشكيل لجنة زراعية للعمل مع الحكومة في المركز والولايات من أجل إنجاح الموسم الزراعي الصيفي.

اقرأ/ي أيضًا: الدولار يتحرك بأسعار متعددة في السوق الموازي مع بداية الأسبوع

وأعلنت قوى الميثاق الوطني دعمها للجنة مراجعة قرارات لجنة إزالة التمكين، وناشدتها باتباع الإجراءات القانونية، ودعتها لإزالة ما وصفتها بـ"التشوهات التي أضرت بالبلاد بسبب ممارسات اللجنة السالبة".

قالت الهيئة إنها ستكون في حالة انعقاد مستمر للتعاطي مع التطورات السياسية والاقتصادية

وقالت الهيئة القيادية بقوى الحرية والتغيير مجموعة الميثاق الوطني، إنها سوف تكون في حالة انعقاد مستمر للتعاطي مع التطورات السياسية والاقتصادية الراهنة في البلاد.

وتتكون قوى الميثاق الوطني من مجموعة من التنظيمات المدنية والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق سلام السودان، أهمها حركة جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة بقيادة وزير المالية بالحكومة المؤقتة الحالية جبريل إبراهيم.

اقرأ/ي أيضًا

المدير العام لشركة الكهرباء ينفي عودة برمجة القطوعات

هيئة مياه ولاية الخرطوم تنفي إضافة مادة "الفورمالين" لتنقية المياه