05-مارس-2022

كانت قد انتشرت شائعات عن رصد مادة الفورمالين في مياه الشرب بولاية الخرطوم

الترا سودان | فريق التحرير

نفت هيئة مياه ولاية الخرطوم صحة ما ورد في عدد من الوسائط بإضافة مادة الفورمالين في تنقية المياه، وذلك على خلفية أنباء متداولة في الأيام الماضية.

وأكدت الهيئة أن المواد التي تستخدم في تنقية وتعقيم المياه بمحطات الولاية مواد متعارف عليها عالميًا من ناحية الجودة والمواصفات، ونفى مدير عام الهيئة مهندس محمد علي العجب في لقاء تنويري لعدد من الصحفيين والإعلاميين اليوم السبت، الحديث عن إضافة مادة الفورمالين في تنقية المياه، مشيرًا إلى أن المادة المذكورة تستخدم في حفظ الجثث والاستخدامات الطبية الأخري، وأن سجل الهيئة خالٍ من أي استيراد لهذه المادة.

كان رئيس هيئة حماية المستهلك أيضًا قد أكد فحص المياه وخلوها من المادة

بدوره نفى رئيس جمعية حماية المستهلك السودانية، ياسر ميرغني، وجود أي فورملين بالمياه، قائلًا إنهم قد فحصوا عينات للمياه من أكثر من (18) حيًا في ولاية الخرطوم، ولم يكن هنالك أي إضافة للفورمالين أو أي مواد ضارة وضعت في المياه، بحسب منشور له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وأكد ميرغني بأن المياه نظيفة وصحية وأفضل من المياه المعبأة، وقال إن هنالك دراسة أجريت للمقارنة بين مياه الشبكة والمياه المعبأة، حيث أكدت ذلك، ولكنها لم تجد طريقها للنشر، على حد قوله.

وقال  مدير عام هيئة مياه الخرطوم في تنوير للصحفيين، إن من يروج لهذه الأكاذيب يخلق حالة من الرعب والذعر وسط مستهلكي المياه بالولاية، مؤكدًا أن الهيئة حريصة على سلامة المواطن وجودة المياه في كل مصادرها، مشددًا علي أن الهيئة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية التي كفلها لها القانون حفاظًا على حقوقها ومنعًا للشائعات التي تشكك في جودة المياه المنتجة في كافة مصادر الولاية.

من جانبه قال مدير إدارة المعامل بالهيئة د.محمد عثمان فتح الباري، إن الهيئة تستخدم مواد تنقية وتعقيم مطابقة للمواصفات وذات مرجعيات عالمية، مشيرًا إلى أن العينات التي أخذت من المياه أثبتت خلوها من مادة الفورمالين وأي ملوثات ضارة، وقال إن الهيئة تعمل لأكثر من عشرة عقود في خدمة المياه ولا تستخدم مواد غير مجازة، مبينًا أن المياه في كافة المصادر تخضع لرقابة وزارة الصحة الولائية وهيئة المواصفات والمقاييس السودانية.

اقرأ/ي أيضًا

بمشاركة واسعة للاختصاصيين.. مخيم علاجي لمرضى السكري بالفاشر

الدولار يتحرك بأسعار متعددة في السوق الموازي مع بداية الأسبوع