23-يوليو-2022
علم السودان

(Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن المكتب التنفيذي لقوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي، عن عقده اليوم السبت اجتماعًا طارئًا تناول خلاله بيان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الصادر مساء أمس الجمعة.

قالت قوى الحرية والتغيير عقب اجتماعها الطارئ اليوم إن بيان دقلو "أتى كامتداد لخطوات تراجع السلطة الانقلابية"

 وقال المكتب التنفيذي في بيان له اطلع عليه "الترا سودان"، إن بيان دقلو أتى كامتداد "لخطوات تراجع السلطة الانقلابية"، حيث وصفت بنوده بأنها حوت "إقرارًا إيجابيًا ببعض مطالب الحركة الجماهيرية"، مشددًا على ضرورة تسليم السلطة كاملة للمدنيين وخروج المؤسسة العسكرية من السياسية وتفرغها لمهامها الدستورية والالتزام بالإصلاح والعسكري الذي يشمل الوصول لجيش مهني وقومي والالتزام بالسلام واستكماله.

وأشارت قوى الحرية والتغيير إلى أن الانقلاب يقود البلاد إلى وضع خطير يهدد وحدة البلاد واستقرارها، قائلة إن نجاة البلاد من السيناريوهات السيئة التي تحيط بها لن يتأتى إلا عبر تنحي "السلطة الانقلابية وتأسيس سلطة مدنية كاملة تعبِّر عن الثورة وقضاياها خلال مرحلة انتقالية يتم فيها الشروع الفورى في الإصلاح الأمني والعسكري الذي يقود إلى جيش واحد، وتخاطب فيها قضايا العدالة بصورة شاملة ومنصفة وتنفذ مهام ثورة ديسمبر المجيدة وتقود في نهايتها لانتخابات حرة ونزيهة يختار فيها شعبنا من يحكمه"، بحسب ما ورد في البيان.

كما أكدت على أن تأسيس السلطة المدنية الديمقراطية الكاملة يتطلب وحدة قوى الثورة وتمسكها بقضايا التغيير الديمقراطي الشامل، معلنة عن طرحها مشروع إعلان دستوري لكل قوى الثورة والقوى المدنية والسياسية الديمقراطية في مقبل الأيام.

https://t.me/ultrasudan

فيما دعا البيان المجتمع الإقليمي والدولي للتضامن مع الشعب السوداني ودعمه في سعيه للسلام والعدالة والحرية، قائلًا إن هذا "يتطلب تفهمًا عميقًا لأن معادلة الاستقرار في السودان مرتبطة بالتحول المدني الديمقراطي الحقيقي"، على حد قوله.

 وكان نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، قد أكد في بيان له أصدره في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، التزامه بالعمل مع الجيش على إصلاح المنظومة العسكرية والأمنية، وتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، بما في ذلك بند الترتيبات الأمنية وصولًا لجيش واحد مهني.

كما أكد دقلو الشهير بـ"حميدتي" في بيانه الذي اطلع عليه "الترا سودان"، التزامه بالعمل من أجل حماية أهداف ثورة ديسمبر المجيدة، وحماية المرحلة الانتقالية حتى تقود لتحول ديمقراطي حقيقي وانتخابات حرة ونزيهة، بحسب تعبير البيان.

كان بيان دقلو قد أشار إلى قرارات البرهان في الرابع من الشهر الجاري وقال إنهم قد عملوا على صياغتها معًا

وأشار بيان حميدتي إلى قرارات البرهان الصادرة في الرابع من الشهر الجاري، والتي أعلن فيها انسحاب المكون العسكري من الحوار السياسي الذي تقوده الآلية الثلاثية، حيث قال دقلو إنهم عملوا على صياغتها معًا، وذلك "لإتاحة الفرصة لقوى الثورة والقوى السياسية الوطنية، أن يتحاوروا ويتوافقوا دون تدخل من المؤسسة العسكرية"، داعيًا للإسراع في الوصول لحلول عاجلة تؤدي لتشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي.