13-أغسطس-2022
مؤتمر المائدة المستديرة

قاطعت الحركة الوطنية للبناء والتنمية مؤتمر المائدة المستديرة الذي دعت له مبادرة نداء أهل السودان للتوافق الوطني بقيادة الشيخ الطيب الجد، وقالت الحركة في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان" إن المقاطعة تأتي بعد أن تلقت دعوة من القائمين على أمر المبادرة للمشاركة فيها.

وأضاف البيان الذي اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، إنهم أرفقوا ردهم المبدئي حول المسعى والغاية من المبادرة، مع تحفظهم على بعض النقاط التي تعتبر ضرورية وفق رؤية الحركة، حيث جاء الرد في صورة مخاطبة رسمية، على تأكيد ترحيبهم الجاد بمناقشة هذه النقاط بصدر رحب أو الجلوس في مؤتمر جامع لكل القوى السياسية والاجتماعية، مؤكدًا أنهم في الحركة قد بادروا بزيارة الشيخ الطيب الجد في مسيده لطرح رؤيتهم، والذي أشاد بها وثمن دورها - بحسب ما ورد في البيان.

الحركة الوطنية للبناء والتنمية: المبادرة الممهدة لمؤتمر المائدة المستديرة كان يجب أن تستوعب أوسع قدر من القوى الوطنية وصولًا للمؤتمر

وقالت الحركة إن المبادرة الممهدة لمؤتمر المائدة المستديرة كان يجب أن تستوعب أوسع قدر من القوى الوطنية وصولًا للمؤتمر، لا سيما القوى الوطنية الفاعلة والمختصمة، وتابعت: "لا يجب أن يقتصر صف المبادرة على فصيل سياسي أو توجه واحد، كي لا تتحول إلى محض اصطفاف سياسي مضاد أو حاضنة سياسية تسعى للكسب السلطوي، وهذا ما لم تستطع المبادرة الإحاطة به نظرًا لانصراف عدد من القوى السياسية الفاعلة عنها".

وكشفت الحركة الوطنية عن أن أوراق المبادرة اشتملت على مسألة تفويض مجلس السيادة "المجلس العسكري" بتشكيل حكومة انتقالية، وأوضحت بأن هذا ما يتنافى مع رؤيتها، وزادت: "الحكومة يجب أن تتكون نتاج لحوار وتوافق واسع بين القوى السياسية والاجتماعية في المقام الأول، وقد طرحنا في الحركة ضرورة تنحي القيادة العسكرية الحالية عن سدة السلطة باعتبارها إحدى مسببات الأزمة الراهنة، لا سيما بعد إقدامها على انقلاب 25 أكتوبر".

وأكدت الحركة الوطنية على إن مؤتمر المائدة المستديرة يجب أن تسبقه مشاورات واسعة مع القوى السياسية والاجتماعية الفاعلة، وأن تشترك تلك القوى في ترتيب أعماله وتحديد وجهته، لا أن يتاح لها يومان فقط من النقاش لنزع فتيل أزمة متعمقة ومتطاولة - حد قولها.

https://t.me/ultrasudan

وبعثت الحركة بخطاب  أعربت فيه عن تحفظاتها عن المشاركة في مؤتمر المائدة المستديرة الذي انطلق اليوم بقاعة الصداقة، وأكدت على استمرار الجهود الوطنية المخلصة لجمع الصف الوطني.

وانطلقت اليوم فعاليات مؤتمر المائدة المستديرة الذي تنظمه مبادرة نداء اهل السودان للتوافق الوطني بقيادة الشيخ الطيب الجد، وسط حضور عدد من القوى السياسية والإدارات الأهلية والطرق الصوفية، وستستمر جلسات المائدة حتى الغد للخروج برؤية تطمح لمعالجة الأزمة السياسية الراهنة بحسب رؤية المبادرة.