25-أبريل-2023
الجيش السوداني

اتهمت القوات المسلحة السودانية، قوات الدعم السريع بخرق الهدنة التي أقرها الطرفان اعتبارًا من اليوم الثلاثاء ولمدة ثلاثة أيام بجهود سعودية وأمريكية ومحلية.

قال بيان للجيش إن القوات المسلحة رصدت قوات من الدعم السريع قادمة إلى الخرطوم من شمال وغرب كردفان

وقالت القوات المسلحة في بيان اليوم الثلاثاء إنه على الرغم من سريان الهدنة لمدة (72) ساعة، والتي وافقت عليها القوات المسلحة؛ إلا أنهم رصدوا الكثير من الخروقات التي تقوم بها الميليشيات المتمردة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء.

ونوه بيان الجيش السوداني إلى استمرار التحركات العسكرية للمتمردين داخل وخارج العاصمة، ومحاولة احتلال مواقع وتقييد تحركات المواطنين.

وأعلن بيان القوات المسلحة عن رصد حركة كثيفة بمجموعات متفاوتة نحو مصفى الجيلي بغرض استغلال الهدنة في السيطرة على المصفاة، مشيرًا إلى أن الغرض من ذلك "خلق أزمة في إمدادات الوقود في كامل البلاد".

كما أكد البيان تحركات لأرتال عسكرية نحو العاصمة متجهة من غرب السودان إلى منطقة ودبندة والنهود بولاية شمال كردفان،  وصولًا إلى الخرطوم، بجانب أرتال أخري من بابنوسة والمجلد، وذلك لتنفيذ عمليات عسكرية واسعة النطاق للخرطوم - حد قوله.

وقال الجيش إن "نشاط مجموعات القناصة التي نشرها العدو على أسطح البنايات بمناطق متفرقة من العاصمة والولايات لم يتوقف"، إلى جانب "استمرار عمليات وسلب ونهب ممتلكات المواطنين وتعريض حركة المارة للخطر" - بحسب تعبيره.

https://t.me/ultrasudan

واتهم البيان الصادر من الجيش السوداني الدعم السريع بتعديات كثيرة على مقرات البعثات الدبلوماسية، منها إطلاق الأعيرة النارية على السفارة الهندية بمنطقة العمارات في الخرطوم، بجانب بلاغات متعددة من سفارات كوريا، سويسرا، روسيا، إثيوبيا، اليمن، سوريا، المغرب، إسبانيا بـ"تمركزات لقوات الميليشيا المتمردة بالقرب من مقرات هذه البعثات وتهشيم كاميرات المراقبة الخارجية بها"، وقال البيان إن "القوات المسلحة تلقت بلاغًا من السفير الكوري بطلب إخلاء جوي لأفراد جاليته بسبب هجوم المتمردين على منزله وتحطيم "كرفانات" الحماية خارج مقرات البعثات".

وأكد البيان تلقي  بلاغ من سفارة سلطنة عمان باحتلال قوات الدعم السريع لمقر السفارة بالكامل وسرقة عربة تتبع للبعثة.

وأضاف البيان: "بالرغم من التزامنا بالهدنة؛ إلا أننا سنحتفظ بحقنا كاملًا في التعامل مع هذه الخروقات الخطيرة ومحاولات الميليشيا المتمردة في استغلالها لإنقاذ موقفهم العملياتي المتدهور".

وقال البيان: "نطمئن مواطنينا بأن قواتهم المسلحة ستبقى يقظة وحريصة على أمن وسلامة البلاد".