27-أبريل-2023
رجال قبائل مسلحين

تشهد مناطق دارفور الكثير من عمليات العنف القبلي (Getty)

"الأصوات كانت قريبة. كانوا يحملون البنادق الثقيلة على أكتافهم. لقد رأيتهم من ثقب صغير في باب المنزل" – تقول آمنة التي تقطن بحي "الجبل" في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور، حيث يشتعل النزاع المسلح بين مجموعتين أهليتين منذ أربعة أيام. 

ناشط من الجنينة لـ"الترا سودان": "حاليًا لا توجد دولة أو أي جهة رسمية في مدينة الجنينة، الوضع خارج نطاق سيطرة الدولة"

لا يمكن تحديد طبيعة الصراع المسلح وفرص المجموعتين في مستوى التسليح في ظل الفوضى الكبيرة التي ضربت مدينة الجنينة اليوم في أسوأ صراع تشهده المدينة الواقعة بولاية غرب دارفور الحدودية مع دولة تشاد. 

قالت آمنة التي تعمل في وحدة حكومية في حديث إلى "الترا سودان" إن سرد ما حدث وما يزال يحدث في بعض أحياء مدينة الجنينة لا يمكن تلخيصه في سوى أن الوضع ينزلق إلى "كارثة ومجازر جماعية" – على حد وصفها.

وفي غياب السلطات الحكومية بسبب الصراع المسلح بين الجيش والدعم السريع في العاصمة السودانية، فإنه من الصعب اتخاذ إجراءات أمنية لوقف العنف المسلح في مدينة الجنينة – بحسب ما يقول حسن الناشط في الكتلة الثورية بالولاية.

ذكر حسن أن الأوضاع الأمنية وصلت إلى ذروتها اليوم الخميس بهجوم مجموعات قبلية مسلحة على السوق وبعض الأحياء. وقال إن عدد القتلى قد يتجاوز الـ(20) شخصًا – وفقًا لإفادته.

https://t.me/ultrasudan

وكان الجيش قد أعلن في بيان أمس الأول عن هجوم الدعم السريع على مركز عسكري تابع للقوات السودانية التشادية المشتركة بولاية غرب دارفور.

وقالت مصادر إن حاكم إقليم دارفور يجري اتصالات لنزع فتيل الأزمة وتهدئة الأطراف المتصارعة وإيجاد مخرج للأزمة.

واندلع الصراع القبلي بمدينة الجنينة وبعض مناطق ولاية غرب دارفور منذ العام 2020، ولم تفلح تحركات حكومية في توقيع مصالحة بين الطرفين المتناحرين.

وحصد الصراع منذ ثلاثة أعوام عشرات المواطنين من المجموعتين الأهليتين، وسط دعوات لإنهاء النزاع لم تجد "آذانًا صاغية".

تقول آمنة عبر الهاتف إن آلاف المواطنين غادروا منازلهم في الأحياء المتضررة من القتال إلى جانب وقوع أعمال نهب "واسعة النطاق"، وتضيف أن بعض المجموعات تقتحم المنازل والمحال التجارية وتنهب أي شيء تريده من دون أن تكترث لشيء – على حد قولها.

وقالت إن بعض المواطنين الذين لا علاقة لهم بالنزاع تضرروا أيضًا من أعمال العنف، وبينما استسلم العديد منهم أمام هجمات المجموعات المسلحة، قرر الغالبية النزوح نحو "مناطق آمنة". 

 وفي ظل نشوب قتال بين الجيش والدعم السريع في العاصمة السودانية وبعض المدن، فإن التدخلات الحكومية قد تتأخر بعض الوقت.

وأبان حسن الناشط في الكتلة الثورية وهي منظمة مجتمع مدني تعمل على تبني النضال السلمي بالولاية أن الوضع الأمني ينزلق إلى "مرحلة خطيرة" قال إنها "قد تهدد البلاد برمتها"، مناشدًا القوى المدنية والأحزاب بالتحرك خلال اليوم لتدارك الوضع في مدينة الجنينة.

وقال حسن إن الوالي الذي عيّن بموجب اتفاق جوبا للسلام حاكمًا على ولاية غرب دارفور لا يمكنه أن يعمل على تهدئة الوضع الأمني؛ لأن "مجموعات متصارعة" ترى أنها فوق سلطة الولاية وتشعر بالقوة استنادًا إلى قوة تسليحها – على ما يقول حسن، مضيفًا: "حاليًا لا توجد دولة أو أي جهة رسمية في مدينة الجنينة، الوضع خارج نطاق سيطرة الدولة".