08-أغسطس-2021

(أ ف ب)

خلال العقود الماضية أطلق لقب الثورة الملونة على عدد من الثورات التي انتظمت ببلدان مختلفة، وارتبط المصطلح بالدول الواقعة قديمًا تحت سيطرة الاتحاد السوفييتي. وتزامنًا مع ثورات الربيع العربي، وصفها مفكرون بالثورات الملونة في كثير من جوانبها. وتعرف بأنها ثورات تتخذ من لون واحد شعارًا لها وترفع أعلام موحدة.

وبحسب مفكرين سياسيين ارتبطت فكرة الثورات الملونة بالكفاح السلمي أو ما يطلق عليه "اللاعنف" وتقوم الفكرة على منع وقوع صدام بين الثورة ومؤسسة الدولة أو الجيش، وارتبط مفهوم الثورة الملونة بحسب دارسين ومراكز تحليل بمؤسسة "ألبرت آينشتاين" الأمريكية، والمفكر السياسي "جين شارب" فمن هو؟

جين شارب أستاذ علوم سياسية أمريكي، وأحد المرشحين للحصول على جائزة نوبل للسلام، له إسهامات فكرية ومؤلفات بقضايا الكفاح السلمي، وتأثرت كثير من الحركات الشبابية والكيانات المناهضة للحكومات حول العالم بأفكاره.

الثورة السودانية واحدة من أهم الثورات بالقارة الأفريقية، واختلف مفكرون وباحثون وناشطون سياسيون في كونها ثورة ملونة

وتتميز الثورات الملونة -بحسب مراقبين- بقيامها في دول ذات نظام استبدادي، يسمح بحريات جزئية للمعارضة القائمة بممارسة نشاطها. وتتجنب الثورات الملونة أي صدام عسكري مع النظام القائم وتناضل سلميًا للوصول لأهدافها، إضافة لتنظيم المليونيات الشعبية والمسيرات والاعتصامات المفتوحة إلى حين تحقيق غايتها، وتولي اهتمامًا كبيرًا بالهويات الجزئية.

اقرأ/ي أيضًا: "الإسلاميون".. ما بعد سنوات الربيع العربي

الثورة السودانية كانون الثاني/ديسمبر 2018، واحدة من أهم الثورات بالقارة الأفريقية، واختلف مفكرون وباحثون ونشطاء سياسيين في كونها ثورة ملونة. التقرير التالي يتلمس الإجابة على هذا السؤال.

ثورات ملونة حول العالم

شهدت دولة أوكرانيا خلال الأعوام 2004-2005 ما عرف بالثورة البرتقالية أو ثورة البرتقال. واندلعت الثورة عبر سلسلة من الاحتجاجات عقب جولة إعادة التصويت على الانتخابات الرئاسية الأوكرانية. 

عاشت دولة جورجيا ما عرف بثورة الزهور 2003، والتي أطاحت برئيس البلاد آنذاك واتخذ المتظاهرون من ساحة الحرية ميدانًا للاعتصام.

ويضيف مراقبون سياسيون عددًا من ثورات الربيع العربي إلى قائمة الثورات الملونة، للتشابه في بعض الجوانب.

ثورة بتفاصيل سودانية

عرفت الثورات الملونة بأنها ذات شعار ولون محدد، اجتاحت عددًا من دول أوروبا الشرقية. ويشير أستاذ العلوم السياسية بجامعة النيلين فتح الرحمن أحمد، إلى اختلاف الثورة السودانية عن ثورات دول أوروبا الشرقية. وقال إن التغيير في السودان كان متداخلًا بين القوى المدنية والمكون العسكري، وتواصلت نتائج التداخل بين المكونات إلى الشراكة الحالية بين المدنيين والعسكريين.

فتح الرحمن أحمد: تواصلت نتائج التداخل بين المكونات في السودان إلى الشراكة الحالية بين المدنيين والعسكريين

ويصف أستاذ العلوم السياسية التغيير بمراحلة الأولى بالسودان، بأنه قام بدعم القطاعات الفئوية والمهنيين ثم انتقل للشارع. وظل قائمًا على التوجيهات الميدانية أكثر من التدخلات السياسية وهو ما يعرف بالنظام الشبكي.

اقرأ/ي أيضًا: الانتقال الديمقراطي في السودان.. ماذا لدى الأحزاب؟ 

وأوضح فتح الرحمن أحمد أن المعارضة السودانية آنذاك تبنت الطرق المتعارف عليها من اعتصامات ومواكب سلمية، إلى حين كتابة الوثيقة الدستورية التي تحكم عملية الانتقال. ويضيف بالقول "نجد الحراك مختلفًا عن ثورات أوروبا الشرقية"، وزاد "كانت القيادة في دول الثورات الملونة تحت إمرة شخصيات معروفة، أما السودان فتميز بالحراك الشعبي وموجات التغيير في المكونات التي تدير شؤون الدولة".

مفهوم الثورة الملونة

بدأت ظاهرة الثورات الملونة مع نهايات حقبة الحرب الباردة بين الكتلتين الغربية والرأسمالية بقيادة أمريكا، والشرقية الشيوعية بقيادة الاتحاد السوفيتي. وبدأ نهج الثورات السلمية ضد الأنظمة القمعية المدججة بالسلاح نتيجة فشل الولايات المتحدة الأمريكية في الإطاحة بالحكومات غير المرغوب فيها عن طريق العنف.

وجرى تجريب نهج العنف في الحرب الكورية وفي حرب فيتنام وحرب أفغانستان الأولى عقب احتلال الاتحاد السوفيتي لها، وصولًا إلى حرب العراق في مراحلها المختلفة. وكذلك في حروب أمريكا اللاتينية.

وبحسب المفكر السوداني النور حمد، فإن البعض يشير إلى البروفيسور بجامعة هارفارد جين شارب، بوصفه الرأس الاستخباراتي المفكر الذي انطلقت من أفكاره وجهوده العملية عدد من الثورات الملونة في العالم. كما يشير آخرون إلى الملياردير جورج سورس كداعم بالتمويل للثورات الملونة.

ويرى النور حمد أن جين شارب راقب تمرد ساحة "تيان آن من" في الصين في العام 1989، واستنتج من ذلك الحدث مفهوم "اللاعنف العفوي"، وإن جرى دون استراتيجية متكاملة، يمكن أن ينجح في هزيمة الأنظمة المدججة بالسلاح. 

ويتابع النور حمد قائلًا: "يقال إن شارب ابتكر خططًا ممرحلة تضم (198) تكتيكًا. وجرى التطبيق لتلك الاستراتيجيات في صربيا في نهايات حكم سلوبودان ميلوشيفيتش، وسقط نظامه عام 2000، وجرى ذلك عبر شق وحدة صف القوى الأمنية وعبر الضغوط الاجتماعية والتظاهرات اللاعنفية واستخدام السخرية اللاذعة كسلاح وتوجيه الغضب الشعبي نحو شخصية الرئيس وفساده.

اقرأ/ي أيضًا: الأمطار تشل الخرطوم في ظل تدهور كبير للبنية التحتية

أيضًا جرى استخدام أسلوب إغلاق الطرقات والقيادة بسرعات بطيئة في الشوارع لخلق اختناقات مرورية  -والحديث للنور حمد- وعزف الموسيقى والرقص في الشوارع، لإشعال روح التمرد العام.

خصوصية ثورة السودان

ويقول النور حمد إن الثورات الملونة جرت في عدد من أقطار الكتلة الشيوعية وخاصة أقطار البلقان. كما جرت في جمهوريات وسط آسيا. ويدرج صحفيون وباحثون الثورات العربية تحت ذات المظلة. 

ويتابع بالقول "تشبة ثورة السودان الثورات الملونة في أسلوب اللاعنف واستخدام الفنون بمختلف صورها وفضح النظام القمعي بمختلف الأساليب، وإضعاف الروح المعنوية لقوى النظام المُباد وقياداته".

ثورة السودان اتسمت بفرادة تخصها في عديد من جوانبها

ويشير إلى دور منظمات المجتمع المدني والمبادرات الشبابية كشباب نفير وشارع الحوادث في فضح نظام الإنقاذ وعجزه عن تقديم الخدمات، ومخاطبات الحركات الشبابية مثل "حركة قرفنا"، مع انعدام التمويل الأجنبي لثورة السودان. وقال "ثورة السودان اتسمت بفرادة تخصها في عديد من جوانبها".

ما يزال النقاش يدور بين أروقة المثقفين عن الثورات الملونة وخصائصها. وتبقى ثورة السودان حدثًا فريدًا ألهمت العالم سمات ثورة شعبية سلمية بنكهة سودانية خالصة.

اقرأ/ي أيضًا

السياسات الاقتصادية للحكومة وأسئلة معاش الناس

حرب جنوب طوكر.. ذاكرة المعتقلات والتعذيب