09-يوليو-2020

تعبيرية (Shopify)

ألترا سودان - فريق التحرير

أصدرت وزارة الصحة الاتحادية، تقريرها الوبائي ليوم الإثنين المنصرم، حيث أعلن التقرير الذي تم نشره  ظهر اليوم على الصفحة الرسمية للوزارة على فيسبوك، عن تسجيل (126) حالة تعافٍ من المرض و(74) حالة إصابة جديدة، بالإضافة إلى تسجيل خمس وفيات نتيجة لمضاعفات مرض فيروس كورونا الجديد كوفيد-19.

خبير: من الملاحظ أن عدد الفحوصات اليومية قد انخفض بنسبة الثلث مؤخرًا، وبطبيعة الحال تسبب هذا بانخفاض أعداد الإصابات بشكلٍ مصطنع

اقرأ/ي أيضًا: عالقون في الهند: ليس بحوزتنا 600 دولار للعودة ونطهو الذرة كي لا نموت من الجوع

الحالات تم تسجيلها من بين (192) عينة تم فحصها في كل من المعمل القومي للصحة العامة (ستاك)، ومعمل معهد النيل الأزرق للأمراض السارية، والمعمل المركزي بالبحر الأحمر، بنسبة عينات إيجابية بلغت (38.5) % من إجمالي العينات التي تم فحصها لذلك اليوم.

والملاحظ أن التقرير أظهر تسجيل حالات تعافٍ أكثر بكثير من حالات الإصابة، وهو ما غلب على التقارير اليومية الأخيرة، بعد توقفها عن الصدور ثم عودتها مرة أخرى في أواخر حزيران/يونيو الماضي.

التقرير الوبائي ليوم الإثنين
التقرير الوبائي ليوم الإثنين المنصرم

 

وانخفاض أعداد العينات المفحوصة هو السبب الذي يرجع إليه الطبيب الخبير بجائحة كورونا محمد قرشي عباس، انخفاض أعداد حالات الإصابة الجديدة، حيث قال في حديثٍ لـ"ألترا سودان" : "من الملاحظ أن عدد الفحوصات اليومية قد انخفض بنسبة الثلث مؤخرًا، دون توضيحٍ عما إذا كان هذا الانخفاض بسبب نقص القدرة على الفحص أو نقص عدد البلاغات اليومية. لكن تسبب هذا بطبيعة الحال لانخفاض أعداد الإصابات بشكلٍ مصطنع، وبما أن حالات التعافي صارت تحسب بمرور (14) يومًا على الحالات المكتشفة، فهذا سيصنع أثرًا مصطنعًا آخرًا، بتزايد نسبة التعافي حاليًا".

الجدير بالذكر أن العدد التراكمي الكلي لحالات الإصابة بفيروس كورونا قد بلغ بهذا التقرير (10158) حالة إصابة من جميع أنحاء السودان، شفيت منها (5200) حالة، بينما توفيت (641) حالة، وذلك منذ بداية دخول الجائحة في أذار/مارس الماضي.

اقرأ/ي أيضًا

قبول استقالات ستة وزراء.. والتحالف الحاكم: تفاجأنا بالقرارات

في كلمة ذكرى الاستقلال.. سلفا كير: تجاوزنا مرحلة العنف السياسي في جنوب السودان