09-يوليو-2020

مجلس الوزراء (BNA)

كشف مجلس الوزراء عن تقديم وزراء الحكومة الانتقالية استقالاتهم من مواقعهم لإتاحة الفرصة لإعادة تشكيل الحكومة، وقال إن رئيس الوزراء قبل استقالة كل من وزيرة الخارجية أسماء محمد عبد الله، ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. ابراهيم البدوي، ووزير الطاقة والتعدين المهندس عادل علي إبراهيم،  وزير الزراعة والموارد الطبيعية المهندس عيسى عثمان شريف، ووزير النقل والبنى التحتية المهندس هاشم طاهر شيخ طه، ووزير الثروة الحيوانية د. علم الدين عبد الله آبشر.

عزا بيان مجلس الوزراء تقديم الاستقالات للحاجة لتقييم أداء الحكومة استجابة لرغبة الشارع

وبحسب بيانٍ صادر من مجلس الوزراء، فإن حمدوك أصدر قرارًا بإعفاء  وزير الصحة الدكتور أكرم علي التوم، وكلف رئيس الوزراء عدد من الدستوريين بتصريف أعمال الوزارات إلى حين تعيين الوزراء الجدد، وهم: عمر إسماعيل قمر الدين، لوزارة الخارجية، و الدكتورة هبة أحمد علي، لوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، والمهندس خيري عبد الرحمن، لوزارة الطاقة والتعدين، والدكتور عبد القادر تركاوي، لوزارة الزراعة والموارد الطبيعية، المهندس هاشم ابن عوف، لوزارة البنى التحتية والنقل، د.عادل فرح إدريس، لوزارة الثروة الحيوانية، و الدكتورة سارة عبد العظيم حسنين، لوزارة الصحة.

اقرأ/ي أيضًا: مفاوضات سد النهضة تدخل يومها الخامس بدون تقدم يذكر

وعزا البيان تقديم الاستقالات للحاجة لتقييم أداء الحكومة استجابة لرغبة الشارع الذي خرج يوم 30 يونيو/حزيران الماضي، والذي طالب بتصحيح مسار الثورة، وإجراء تعديلات على طاقم الحكومة ليتناسب والمرحلة الجديدة.

وكشفت مصادر حكومية أنه سيتم تعيين الوزراء الجددالذين سوف يحلون بدلًا عن الذين قدموا استقالاتهم؛ عقب إجراء عدد من المشاورات مع قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية.

وأوضحت ذات المصادر لـ"ألترا سودان"، بأن هنالك اتجاه قوي لتقسيم الوزارات ذات الأعباء الإدارية الكبيرة منها "الطاقة والتعدين، التجارة والصناعة" إلى وزارتين.

اقرأ/ي أيضًا: توصية لمجلس الوزراء بإعادة 560 مفصولًا تعسفيًا وتحسين معاش 622

وقالت مصادر بتحالف الحرية والتغيير الحاكم، تحدثت لـ"ألترا سودان" إنها تفاجأت بالاستقالات بجانب أنها ليست لديها علم بالتغييرات التي حدثت اليوم، متوقعةً بأن يكون هناك لقاء بين التحالف الحاكم ورئيس الوزراء قبل تسمية الوزراء الجدد.

مصادر: لقاء آخر جمع نهار اليوم بين رئيس الوزراء ووفد الجبهة الثورية لمناقشة الترتيبات النهائية قبل التوقيع على اتفاقية السلام بالأحرف الأولى

وكشفت ذات المصادر عن لقاء آخر جمع نهار اليوم بين رئيس الوزراء ووفد الجبهة الثورية لمناقشة الترتيبات النهائية قبل التوقيع على اتفاقية السلام بالأحرف الأولى، كما توقعت أن يتم التوقيع على ملف السلام خلال اليومين المقبلين قبل التشكيل الجديد، على أن تتضمن التشكيلة الجديدة وزراء اتفاقية السلام.

اقرأ/ي ايضًا

في كلمة ذكرى الاستقلال.. سلفا كير: تجاوزنا مرحلة العنف السياسي في جنوب السودان 

الطاقة تشرع في توزيع بطاقات ذكية لتزويد المركبات العامة بالوقود