12-ديسمبر-2019

جانب من مباحثات السلام السودانية بجوبا (السودان الآن)

الترا سودان - فريق التحرير

رحبت مجموعة الترويكا (الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة والنرويج) ببدء الجولة الثانية من مباحثات السلام السودانية بجوبا، وطالبت المجموعة طرفي التفاوض بالإسراع في تشكيل المجلس التشريعي الانتقالي وتعيين ولاة الولايات المدنيين.

الترويكا: نأمل بشكل صادق في أن ينضم كل الأطراف وأصحاب المصلحة إلى هذه المباحثات، ونتمنى أن تظهر الأطراف الروح الجيدة من التعاون والبراغماتية لإنجاح المباحثات

وقالت المجموعة في بيانها إنها تأمل بشكل صادق في أن ينضم كل الأطراف وأصحاب المصلحة إلى هذه المباحثات، مطالبة الأطراف بإظهار الروح الجيدة من التعاون والبراغماتية لإنجاح المباحثات، وصولًا إلى ما يتوقعه الشعب السوداني ويصبو إليه.

اقرأ/ي أيضًا: ختام "أصدقاء السودان" بالتركيز على السلام والتنمية ومشاركة المرأة والشباب

وكانت أطراف التفاوض السودانية قد وصلت أمس الأول إلى جوبا لاستئناف مباحثات السلام التي تستضيفها دولة جنوب السودان في العاصمة جوبا، لبدء الجولة الثانية التي تعقب جولة المباحثات الأولى التي جرت في أيلول/ديسمبر وأثمرت توقيع إعلان المبادئ وحسن النوايا بين الطرفين في الحكومة والمعارضة المسلحة.

وقال بيان المجموعة: "نحث كافة الأطراف على دعم تشكيل المجلس التشريعي الانتقالي وتعيين حكام مدنيين للولايات (المعروفين باسم الولاة) بحلول نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019".

وقبيل بدء الجولة الثانية من المفاوضات ظهرت بوادر الخلاف بين الطرفين في مسألتي تشكيل المجلس التشريعي وتعيين الولاة، وتمسكت قوى الحرية والتغيير المشكلة للحكومة المدنية بالإسراع بتعيين ولاة مدنيين بشكل مؤقت حتى يتم التوصل لاتفاق سلام نهائي مع المعارضة، وإرجاء تشكيل المجلس التشريعي إلى حين التوصل لاتفاق السلام، بينما ترى المعارضة أن يتم إرجاء الأمر بأكمله إلى حين توقيع اتفاق سلام نهائي.

ووصفت المجموعة في البيان الذي اطلع عليه "الترا سودان" نجاح الأطراف السودانية المشاركة في مباحثات السلام الجارية بجوبا في تحقيق اتفاق سلام دائم بالسودان، بالأمر الحاسم في مسيرة السودان لضمان سلام دائم.

الترويكا: لطالما دار الصراع في السودان على حساب أضعف الناس، لكن السلام الدائم هو وحده ضمانة تلبية الاحتياجات الإنسانية والأمنية للمتواجدين في المناطق المتأثرة بالصراعات

وقالت الترويكا إن الصراع في السودان: "لطالما دار على حساب أضعف الناس، لكن السلام الدائم هو وحده ضمانة تلبية الاحتياجات الإنسانية والأمنية للمتواجدين في المناطق المتأثرة بالصراعات"، وأضافت أن المناطق المهمشة بالبلاد استفادت من التغييرات الحاصلة بعد تشكيل الحكومة الانتقالية بقيادة مدنية.

وشرطت مجموعة الدول المشكلة للترويكا، دعمها للمجموعات المشاركة في مباحثات السلام السودانية، بإظهارها جميعها للإرادة السياسية القوية للعمل معًا والتشارك لإيجاد حلول لقضايا البلاد العالقة. وأضافت أن التقدم في المحادثات "سيحافظ على الثقة في بناء سودان مستقر وآمن وديمقراطي وشامل يتساوى فيه السودانيون جميعهم"، حاثة كل الأطراف السودانية على القدوم للمشاركة في المحادثات بدون شروط مسبقة.

اقرأ/ي أيضًا

ياسر عباس: النهضة بمثابة "السد العالي" لنا.. ونشكر إثيوبيا لإجرائها التعديلات

"حميدتي" يمنح الحكومة صحيفة "الصيحة" وحمدوك يتردد في قبولها