06-أغسطس-2020

الصورة التذكارية للمؤتمر في دورته الأولى 2018 (جريدة الشرق)

ألترا سودان- فريق التحرير

تنطلق يوم الأحد الموافق 9 آب/أغسطس، أعمال "مؤتمر طلبة الدكتوراة العرب في الجامعات الغربية" في دورته الثانية، بمقر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالعاصمة القطرية الدوحة، ويستمر المؤتمر الذي ينعقد افتراضيًا بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا الجديد، ويبث عبر تطبيق "زووم" لمدة (12) يومًا ينتهي بجلسة ختامية بتاريخ 20 آب/أغسطس الجاري.

المركز العربي: كانت الدورة الأولى من المؤتمر قد انعقدت العام 2018، وحققت نجاحًا كبيرًا

وتعتبر هذه هي الدورة الثانية للمؤتمر الذي ينعقد كل عامين بمشاركة نخبة من الباحثين من طلبة الدكتوراة العرب في الجامعات الغربية في تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكانت الدورة الأولى من المؤتمر قد انعقدت في العام 2018، وحققت نجاحًا كبيرًا.

اقرأ/ي أيضًا: التربية والتعليم تعقد مؤتمرًا خاصًا بالتعليم في السودان

وبحسب المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الذي يديره المفكر العربي الدكتور عزمي بشارة، تستند فلسفة عقد مؤتمر دوري لطلبة الدكتوراه العرب بالجامعات الغربية، إلى "تأسيس فضاء تفاعلي بين طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية، وبما يسمح بتبادل الخبرات فيما بينهم، وبينهم وبين الباحثين في البلدان العربية"، سعيًا لتوطيد علاقاتهم بالمؤسسات البحثية والجامعية العربية.

ويطرح المؤتمر في دورته الحالية (13) محورًا بحثيًا، تتضمن النظرية السياسية وعلم النفس ودراسات النزاع وما بعد النزاع ودراسات المهاجرين والهجرة والجندر ودراسات فلسطين والطائفية والأدب المقارن واللسانيات والجماعات السياسية الإسلامية والتاريخ والاقتصاد والمالية والدراسات الأمنية، تقدم فيها محاضرات من باحثين وأساتذة بالمركز العربي للأبحاث ومعهد الدوحة للدراسات العليا وجامعات أخرى، عبر (37) جلسة مدة كل جلسة ما بين نصف ساعة وساعة ونصف.

ويؤسس المؤتمـر لتقليـد أكاديمي غير مسـبوق في العالم العربي، حيث يوفـر فضاءً لطلبـة الدكتـوراه لتقديـم أوراق بحثيـة جـرى بلورتهـا بحثيًا وتطويرهـا أثنـاء إعدادهـم لأطروحات الدكتوراه.

ويتكفل المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بتغطية تكاليف المشاركة في المؤتمر لطلبة الدكتوراة المشاركين، بدءً من تذاكر السفر والإقامة ووجبات الطعام أثناء فترة انعقاد المؤتمر.

ويمكن للمتابعين المشاركة في جلسات المؤتمر عن بعد عبر تطبيق زوم، والتسجيل المسبق، وتحميل كتيب المؤتمر، لتحديد الجلسات التي يهتمون بحضورها مسبقًا.

 

اقرأ/ي أيضًا

فتح معبري أشكيت وأرقين بين السودان ومصر

الطاقة والتعدين تكشف عن دخول بئر بترول جديدة دائرة الإنتاج