27-يونيو-2023
قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي

أعلن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو عن "هدنة من جانب واحد" يوم الوقوف بعرفة وأول أيام عيد الأضحى المبارك، "فيما عدا حالات الدفاع عن النفس" - بحسب تعبيره.

طالب دقلو بعدم استخدام هذه الانتهاكات للمزايدة عليهم وتجييش الشعب

وقال في تسجيل صوتي استمع إليه "الترا سودان" إنه يتابع الانتهاكات المنسوبة لقواته، وأشار إلى أنها تخالف قانون الدعم السريع، معلنًا رفضه وإدانته "أي انتهاكات ترتكب ضد المواطنين".

وكشف عن تشكيل "لجنة خاصة" بقيادة اللواء عصام الدين صالح فضيل رئيس محكمة الميدان بالدعم السريع، قائلًا إن هذه اللجنة تمتلك "كل الصلاحيات"، مشيرًا إلى أنها قد بدأت عملها في أم درمان، وقامت بمحاكمات ميدانية لعدد من الأفراد الذين ارتكبوا انتهاكات ضد المواطنين.

وطالب دقلو بعدم استخدام هذه الانتهاكات للمزايدة عليهم وتجييش الشعب، قائلًا إن جزءًا كبيرًا من هذه الجرائم قد تم التخطيط لها والتنفيذ بواسطة عناصر ممن وصفهم بـ"الانقلابيين ومليشياتهم" والاستخبارات العسكرية وجهاز الأمن والمخابرات الوطني وهي "ترتدي زي الدعم السريع" - حد قوله.

https://t.me/ultrasudan

ووجه دقلو جميع الارتكازات في مناطق سيطرة قواته للتعامل بحسم مع مظاهر التفلت والانتهاكات والجرائم التي ترتكب ضد المدنيين، ودعا المواطنين في الخرطوم والولايات للتعاون مع قواته بالتبليغ والتنسيق للمساعدة في حفظ الأمن وتوفير الخدمات الضرورية.

وتشهد البلاد معارك طاحنة منذ أكثر من شهرين بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، وسط اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبت بحق المدنيين في العاصمة الخرطوم ومدن بشمال كردفان وإقليم دارفور.

ولم يظهر قائد الدعم السريع في خطاب متلفز موجه للشعب السوداني منذ بداية الأحداث، حيث اكتفى بالتسجيلات الصوتية ما دفع لصعود شائعات بخصوص صحته وحياته.