26-يناير-2023
البرهان وآبي أحمد في القصر الجمهوري في الخرطوم

البرهان وآبي أحمد في القصر الجمهوري في الخرطوم (إعلام مجلس السيادة)

عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قمة ثنائية صباح اليوم بالقصر الجمهوري بالخرطوم.

ووصل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى الخرطوم صباح اليوم برفقة وزراء الدفاع والسلام والداخلية ومستشار الأمن القومي ومدير المخابرات الإثيوبي ووزير مكتب الاتصال الحكومي ونائب وزير الخارجية الإثيوبي.

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى الخرطوم برفقة عدد من الوزراء ومدير المخابرات الإثيوبي ومستشار الأمن القومي

وتناولت القمة العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وتعزيز التعاون المشترك بين الخرطوم وأديس أبابا بما يحقق "المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين" - وفقًا لإعلام مجلس السيادة.

وبحسب الإعلام السيادي، بحثت القمة سبل تقوية آليات التنسيق المشترك بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك، إقليميًا ودوليًا.

وأكد البرهان خلال جلسة المباحثات المشتركة بين الجانبين السوداني والإثيوبي اتفاق السودان وإثيوبيا حول قضية سد "النهضة" الإثيوبي - بحسب إعلام مجلس السيادة.

وفيما يتعلق بقضية الحدود بين البلدين، أوضح البرهان أن الوثائق والآليات الفنية والحوار هي "المرجعية الأساسية" في هذا الشأن.

وأطلع البرهان رئيسَ الوزراء الإثيوبي علي تطورات الأوضاع السياسية في السودان والجهود المبذولة لتجاوز الأزمة السياسية الراهنة.

https://t.me/ultrasudan

ومن ناحيته، أوضح آبي أحمد أن الغرض من الزيارة هو "إظهار التضامن مع السودان والوقوف معه في هذه "المرحلة المهمة في مسيرته السياسية" - وفقًا لما نقل عنه إعلام مجلس السيادة السوداني.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي إن السودان وإثيوبيا يذخران بكل عناصر التنمية والازدهار من المياه والأرض والموارد البشرية، لافتًا إلى ضرورة المحافظة على "العلاقات التاريخية بين البلدين".

ولفت آبي أحمد إلى ضرورة الاستفادة من تجربة الحرب في البلدين، مؤكدًا أهمية اللجوء إلى الحوار في جميع القضايا الداخلية.

وقال آبي أحمد إن سد النهضة لن يسبب أي ضرر للسودان بل سيعود إليه بالنفع في مجال الكهرباء - بحسب الإعلام السيادي.

وفيما يلي قضية الحدود قال رئيس الوزراء الإثيوبي إنها "قضية قديمة"، مؤكدًا أهمية الرجوع إلى الوثائق لحلها، وداعيًا السودان إلى تقديم إثيوبيا للعرب والأفارقة بحكم "موقعه التاريخي" - طبقًا لما نقل عنه الإعلام السيادي.

قال آبي أحمد إنه لن يقدم "مقترحات جديدة" للأحزاب السياسية، مؤكدًا قدرة السودانيين على تجاوز قضاياهم

وحول لقاءاته مع الأحزاب السياسية، أوضح آبي أحمد أنه لن يقدم "مقترحات جديدة"، مؤكدًا قدرة السودانيين على تجاوز قضاياهم السياسية - طبقًا لإعلام المجلس السيادي.