27-مايو-2023
الخارجية الأردنية

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية عن تعرض منزل السفير الأردني في الخرطوم للاعتداء والتخريب.

وأشارت الوزارة في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، لعدم تعرض السفير وطاقم السفارة لأي مكروه، مؤكدة تواجدهم في مدينة بورتسودان.

كانت الخارجية الأردنية قد كشفت في وقت سابق عن تعرض سفارتها للاقتحام والتخريب

وكانت الخارجية الأردنية قد كشفت في الخامس عشر من الشهر الجاري عن الاعتداء على سفارتها في الخرطوم، واقتحام وتخريب السفارة.

وأعربت المملكة الهاشمية الأردنية حينها عن "إدانتها واستنكارها للاعتداء الذي تعرض له مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم، ولكافة أشكال العنف والتخريب، خاصة تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها".

وأكدت الوزارة بيانها اليوم، إدانة واستنكار المملكة لكافة أشكال العنف والتخريب، وخاصة تلك التي تنتهك حرمة المباني الدبلوماسية، مؤكدة ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وخاصة اتفاقية فيينا - بحسب تعبير البيان.

ومنذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أعلنت العديد من البعثات الدبلوماسية تعرض سفاراتها ومقار تابعة لها لاعتداءات من قبل مجموعات مسلحة.

https://t.me/ultrasudan

وتتهم وزارة الخارجية السودانية قوات الدعم السريع بالقيام بهذه الاعتداءات، حيث اتهمتها في بيان سابق بـ"والدخول عنوة إلى مقرات سفارات دول الأردن، وجنوب السودان، والصومال، وأوغندا" وغيرها من المقرات.

وقالت إن قوات الدعم السريع "قامت بالعبث بالمستندات، وإتلاف الأثاث، وسرقة الأشياء الثمينة بما في ذلك أجهزة الحاسوب والسيارات الدبلوماسية دون مراعاتها للقانون الدولي" - بحسب تعبيرها.

كما اتهمت القوات المسلحة السودانية قوات الدعم السريع باقتحام وتخريب السفارات، فيما تنفي الأخيرة هذه الاتهامات.

وتزامن مع الاشتباكات في العاصمة الخرطوم وغيرها من الولايات، انتشار عمليات نهب وتخريب واسعة، طالت الأسواق والمنازل والمؤسسات الرسمية والخاصة.