24-يونيو-2020

شفتة (عاين)

ذكر مزارعون سودانيون من منطقة الفشقة الكبرى، أن عصابات إثيوبية مسلحة هاجمت منطقة "علاو" بالفشقة الكبرى ظهر الثلاثاء، لكن قوات الجيش تصدت لهم وأجبرتهم على الفرار، بينما أصيب أربعة جنود سودانيين.

مزارع من المنطقة: العصابات المسلحة درجت على مثل هذه الممارسات، وهذا هو الحادث الثاني من نوعه خلال ثلاثة أيام فقط

وقال المزارع أحمد أبشر والذي يمتهن الزراعة بمنطقة القلابات المتاخمة للفشقة لـ"ألترا سودان"، إن العصابات المسلحة درجت على مثل هذه الممارسات وهذا هو الحادث الثاني من نوعه خلال ثلاثة أيام فقط، مشددًا على أن الحكومة السودانية ينبغي أن تتخذ خطوات جادة لإيقاف هذه الهجمات.

اقرأ/ي أيضًا: مصادر: السودان بصدد إيداع خطاب لدى مجلس الأمن الدولي بشأن سد النهضة

وأشار إلى أن العصابات الإثيوبية اعتادت على مدى سنوات طويلة على زراعة مئات الآلاف من الأفدنة الزراعية الخصبة بالفشقة الكبرى، وتعتقد أنها مناطق تاريخية تعود ملكيتها إلى إثنية الأمهرا التي تقطن في المناطق القريبة من الحدود الأثيوبية السودانية.

منطقة الفشقة الكبرى
محلية الفشقة

فيما أكد المتخصص في شؤون المنطقة مبارك النور لـ"ألترا سودان"، أنه حصل على معلوماتٍ مؤكدةٍ بوقوع هجوم عصابة إثيوبية مسلحة على منطقة علاو بالفشقة الكبرى.

ونقل النور "وقوع إصابات جراء تصدي الجيش للهجوم، وأن الهجوم وقع في منطقة علاو في الفشقة الكبرى".

وأجرى "ألترا سودان" اتصالًا بمصدرٍ عسكري بوزارة الدفاع السودانية، حيث أكد وقوع وقوع الهجوم ظهر الثلاثاء في منطقة الفشقة الكبرى بمنطقة علاو، بينما ورفض تقديم مزيدٍ من التفاصيل حول الحادثة.

اقرأ/ي أيضًا

الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق احتجاجات بعطبرة

قاعدة مصرية في جنوب السودان أم بالونة اختبار تهدد مستقبل "الحلف الثلاثي"؟