23-يوليو-2023
مؤتمر صحفي لقوى الحرية والتغيير

ينضوي تحت تحالف الحرية والتغيير العديد من الأحزاب على رأسها حزب الأمة والمؤتمر السوداني (فيسبوك)

أعلنت قوى الحرية والتغيير "مجموعة المجلس المركزي" عن عقدها اجتماعًا موسعًا في القاهرة لمناقشة "إنهاء الحرب ومخاطبة جذور الأزمة" - بحسب تعبيرها.

وأوضحت في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان" أن الاجتماع سيكون يومي الاثنين والثلاثاء 24 و25 تموز/يوليو 2023، وقالت إنه يكتسب أهميته لكونه "الأول للحرية والتغيير بصورة مباشرة منذ اندلاع الحرب" في السودان.

قوى الحرية والتغيير: يكتسب هذا الاجتماع أهميته لكونه الأول للحرية والتغيير بصورة مباشرة منذ اندلاع الحرب

ولفت البيان إلى أن "التحديات والمتغيرات" تفرض "رؤى واضحة" قالت إن على رأسها "ضرورة وقف الحرب في السودان"، بجانب قطع الطريق على ما وصفته بـ"مخطط النظام المباد وفلوله لتحويلها لحرب أهلية شاملة"، واستعادة مسار الانتقال في السودان "وفق رؤية سياسية تؤسس لبناء وطني جديد"، ومعالجة آثار الحرب وإعادة الإعمار، وكل ذلك "عبر عملية سياسية تشمل جميع أهل السودان لا يستثنى منها إلا الحزب المحلول وواجهاته ورموزه وقياداته" - حد قول البيان.

ووصف التحالف الاجتماع الموسع في القاهرة بأنه "مفصلي وتاريخي"، قائلًا إن إقامته في مصر "هو أمر ذو دلالات سياسية عديدة"، مشيرًا إلى أنه تأكيد على أن "ما يجمع بين السودان ومصر وشعبي البلدين سيبقى وسيظل هو الأصل السائد"، شاكرًا في بيانه جمهورية مصر العربية "حكومة وشعبًا" لاستضافة السودانيات والسودانيين قبل الحرب وبعدها، بجانب ما وصفته بـ"حرص مؤسسات الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي" على "لعب دور محوري ومفصلي مع بلدان الجوار والإقليم والمجتمع الدولي يسهم في إنهاء حرب السودان"، والتي وصفها التحالف في بيانه بـ"العبثية".

https://t.me/ultrasudan

وجددت قوى الحرية والتغيير دعوتها لطرفي الحرب للتوصل لوقف إطلاق النار في جولة مفاوضات جدة الحالية. مشيرة إلى أنها ستجري مشاورات مع قيادات المجتمع السوداني المتواجدين في مصر "حول بناء مستقبل جديد للسودان" وحل القضايا التي تواجه بنات وأبناء الشعب السوداني "في هذا الوقت الصعب"، مؤكدة "التزامها القاطع" بمبادئ وأهداف ثورة ديسمبر المجيدة.

وشددت مجموعة المجلس المركزي على أنه ليس من خياراتها "على الإطلاق" السماح بعودة "النظام المباد" للحكم في السودان مرة أخرى، وزاد البيان بالقول: "ومثلما دحرهم شعبنا وأسقط نظامهم المستبد في أبريل 2019 فسيظل حاضرًا ومستعدًا لهزيمتهم مرة أخرى ويجهض كل مخططاتهم الإرهابية حتى اقتلاعهم من أرض السودان اقتلاعًا" - حد قوله.