02-يناير-2024
علم الأمم المتحدة

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، إن الاشتباكات واسعة النطاق بين القوات المسلحة والدعم السريع  في محليتي مدني الكبرى وشرق الجزيرة، تمثل تحولًا ملحوظًا في ديناميكيات الصراع والنزوح عبر المنطقة. 

قدرت الأمم المتحدة النازحين بسبب هجوم الدعم السريع على الجزيرة بـ 800 ألف شخص 

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة في تقرير دوري عن الأوضاع الإنسانية في الجزيرة عقب استيلاء الدعم السريع على أجزاء منها منذ 19 كانون الأول/ديسمبر الماضي، إن (509) ألف شخص نزحوا بسبب تصعيد القتال في الجزيرة إلى مواقع أكثر أمانًا داخل الولاية كما نزح (304) ألف شخص إلى ولايات سنار والقضارف وكسلا والبحر الأحمر ونهر النيل والنيل الأبيض والولاية الشمالية.

وأوضحت الأمم المتحدة أن حوالي (224) ألف شخص نازح تعرضوا للنزوح الثانوي، بالإضافة لـ (275) ألف  نازح إضافي نزحوا حديثًا من ولاية الجزيرة. 

ورجح التقرير أن يؤدي التوسع المحتمل للنزاع في الجنوب والشرق إلى عمليات نزوح ثانوية حيث يبحث الناس عن ملجأ في دول أكثر أمانًا، وفقًا مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة.

بانر الترا سودان

وكان القتال قد اندلع صباح 15 ديسمبر/كانون الأول الماضي  بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على مشارف ود مدني، على بعد (136) كيلومترًا جنوب شرق العاصمة الوطنية الخرطوم.