17-أغسطس-2022
الآلية الثلاثية تلتقي الشيخ الطيب الجد

مبادرة الطيب الجد تلتقي الآلية الثلاثية

الترا سودان | فريق التحرير

التقى وفد من الآلية الثلاثية المشتركة (المكوّنة من بعثة "اليونيتامس" و"الإيقاد" والاتحاد الأفريقي) الشيخ الطيب الجد ود بدر بقاعة الصداقة اليوم الأربعاء، بحضور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة فولكر بيرتس ومبعوث الاتحاد الأفريقي وسفير الاتحاد الأفريقي.

قدم الشيخ الجد للآلية الثلاثية "شرحًا مفصلًا" لمراحل المبادرة حتى انعقاد مؤتمر المائدة المستديرة والتوصيات

وقدم الشيخ الجد "شرحًا مفصلًا" لمراحل المبادرة حتى انعقاد مؤتمر المائدة المستديرة والتوصيات التي خرج بها المؤتمر - وفقًا لوكالة السودان للأنباء (سونا).

ونقلت الوكالة تصريحًا للرئيس التنفيذي لمبادرة نداء أهل السودان الدكتور هاشم قريب الله قال فيه إن اللقاء كان "واضحًا وشفافًا وصريحًا". وأضاف أنه جرى النقاش "بوضوح" حول الفترة القادمة.
وطبقًا للوكالة، فقد طلبت المبادرة من فولكر أن يكون على مسافة واحدة من كل الأطراف السياسية "لأن دوره هو تسهيل الانتقال ما يتطلب الحيادية".

وأوضح قريب الله أن النقاش دار حول أهمية أن تستعد الأحزاب للانتخابات وأن وجودهم خلال الفترة الانتقالية "يمكن أن يكون رقابيًا" - وفقًا لما نقلت الوكالة الحكومية.

وأشار الرئيس التنفيذي للمبادرة إلى أن فولكر طلب توضيحًا حول المبادرة وهل يمكن ان تتم مناقشتها مع أطراف أخرى أو طرحها عليهم لمزيد من التشاور حتى يتمكن الجميع من المشاركة - حسب وكالة "سونا".

https://t.me/ultrasudan

وأضاف الدكتور قريب الله -وفقًا لوكالة "سونا"- أن المبادرة "مفتوحة للجميع" وأن اللجنتين التنفيذية والعليا "مفوضتان لمقابلة كل من لم يشارك في المبادرة وتقديم الدعوة إليهم".

وأكد أن السودان يحتاج إلى تضافر أبنائه حتى يصلوا إلى تفاهمات تسهم في تكملة الفترة الانتقالية وصولًا إلى "انتخابات حرة ونزيهة يختار فيها الشعب ممثليه وتحقيق التداول السلمي للسلطة تحقيقًا لمبدأ الديمقراطية".