30-نوفمبر-2020

ذهب سوداني (الخليج أونلاين)

كشف مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال بالسودان شوقي عزمي محمود، عن قرب إجازة مشروع قانوني إنشاء بورصة للذهب والمعادن وأخرى للمحاصيل الزراعية، وقال إنها في مرحلة المناقشة النهائية بوزارة العدل، متوقعًا إيداعهما منضدة رئيس الوزراء للإجازة النهائية خلال الأسبوع المقبل.

مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال: هناك مشاريع لقوانين إنشاء بورصات أخرى قيد الدراسة

وقال عزمي لـ"الترا سودان"، إن إنشاء البورصتان جاءت ضمن توصيات المؤتمر الاقتصادي، مؤكدًا أنهم يعملون في مرحلة التأسيس، لافتًا إلى إنتهاء المرحلة الأولى فيما يتعلق بعداد الأوامر الخاصة بإنشاء بورصتي للذهب والمعادن، والمحاصيل الزراعية، والآن هم في المرحلة الأخيرة أمام لجنة التشريع بوزارة العدل تمهيدًا للتوقيع عليه من قبل رئيس الوزراء، وأضاف عزمي: "عقب التوقيع، سوف يختار حمدوك الإدارة التنفيذية لمتابعة قيامهما"، مشيرًا إلى أن المشاريع لا تحتاج إلى إجازة من مجلسي الوزراء والسيادة "المجلس التشريعي المؤقت"، لأنها أوامر تأسيس تقع تحت صلاحيات رئيس الوزراء ولا تحتاج إلى إجازة من المجلس التشريعي.

اقرأ/ي أيضًا: قيادي بالحرية والتغيير: كتل التحالف أعدت ترشيحاتها للتشريعي تمهيدًا لإجازتها

وأعلن مدير أسواق المال عن وجود مشاريع لقوانين إنشاء بورصات أخرى قيد الدراسة، منبهًا إلى أن البورصتان أصبح أمر تأسيسها وشيكًا، عبر توقيع رئيس الوزراء، الذي سوف يعيين لكل واحدةً مديرًا لها وتصديق مقرًا لإدارة أعمالها.

وذكر عزمي، أن البورصتان لهما ميزة تتمثل في تمكن المنتج سواء أن كان مزارعًا أو معدنًا تقليديًا بيع ذهبه أو محصوله بالأسعار العالمية، وبذلك تنهي طبقة الوسطاء في العملية الشرائية، كما تساعد في إيقاف عمليات التهريب، ونزف العملة الحرة من داخل الجهاز المصرفي.

وفي نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، أوصى المؤتمر الاقتصادي الذي أقامته الحكومة الانتقالية وأجمع خبراء وأكاديمين في مجال الاقتصاد بجانب اللجنة الاقتصادية للحرية والتغيير، بإنشاء عدد من البورصات منها للذهب والمحاصيل الزراعية والصمغ العربي.

اقرأ/ي أيضًا 

جوبا: هناك جهات تسعى لتشويش علاقاتنا الطيبة مع الجارة إثيوبيا

أهم ما ورد في الجانب السياسي من حوار رئيس الوزراء