22-يونيو-2021

(المنظمة الدولية للهجرة)

الترا سودان| فريق التحرير

افتتح حاكم ولاية كسلا المكلف أمين عام الحكومة الطيب محمد الشيخ، المكتب الفرعي لوكالة الأمم المتحدة للهجرة الدولية بحضور وكيل وزارة التنمية الاجتماعية محمد حسين إلى جانب ممثلي سفراء الاتحاد الأوروبي والمنظمات الأممية بالبلاد.

حاكم ولاية كسلا: الولاية لديها تجربة كبيرة في استضافة اللاجئين، وظلت منذ ستينيات القرن الماضي تستقبل اللاجئين والنازحين

وبحسب وكالة السودان للأنباء، عبر الشيخ عن بالغ سعادته بافتتاح مكاتب فرع المنظمة بالولاية واعتبرها دلالة على دعم الحكومة الانتقالية.

اقرأ/ي أيضًا: مزارعو الفشقة يتظاهرون أمام مكتب الوالي ويعلنون رفضهم للمبادرة الإماراتية

وقال حاكم الولاية: "إننا وبعد ثورة التغيير حريصون على التواصل مع المجتمع الدولي للتعاون والتنسيق من أجل المسائل الإنسانية".

وأضاف الشيخ: "نعلم مسائل الهجرة وما يعانيه الإنسان من عقبات ومهددات خاصة في ظل الحروب ومهددات الإنسانية".

وأبان أن الولاية تعرضت لكثير من المشاكل وعدم الاستقرار وعاشت أوضاعًا أثرت على استقرار السكان واستدعت للهجرة طلبًا للأمن والمعيشة.

وأوضح أن ولاية كسلا لها تجربة كبيرة في استضافة اللاجئين كديدن المجتمع السوداني، وظلت منذ ستينيات القرن الماضي تستقبل المهاجرين من مختلف الدول والنازحين من داخل السودان ومشاركتهم المجتمعات المحلية في كافة شئون الحياة.

وتطرق حاكم الولاية إلى التدفقات الأخيرة من اللاجئين الإثيوبيين من إقليم تيغراي على الولاية بمنطقة حمداييت الذين يعانون أوضاعًا صعبة في ظل عدم توفر الاحتياجات الأساسية من مياه وصحة وغيرها الأمر الذي يضطر بعضهم للعودة إلى بلادهم رغم المهددات.

وأضاف أن مكتب المنظمة سيكون له دور كبير في معالجة الكثير من الإشكاليات المتعلقة باستغلال المهاجرين من قبل من أسماهم "أصحاب الأجندة الأخرى" في مسائل تهريب البشر وكثير من المخالفات.

من جانبها أوضحت كاثرين نورثون رئيس وفد منظمة الهجرة الدولية بالسودان أن المنظمة تعمل بولاية كسلا منذ العام 2004 وتقدم مشروعات في مجالات العون الإنساني والغذائي والصحة والتعليم واستقرار المجتمعات وإعادة الدمج وتوفير السكن الطاري.

وقالت: افتتاح المكتب سيمكنهم من القرب من المواطنين والمجتمعات ومن حكومة الولاية.

وأشارت إلى التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان للارتقاء بالمجموعات الضعيفة والمحتاجة والمجموعات المستضيفة.

وقالت إن ولاية كسلا حسب موقعها تستقبل عددًا من الزوار بالإضافة إلى اللاجئين، وأنهم يودون تقديم المساعدة لحكومة الولاية ومواطنيها الذين يقومون باستضافة اللاجئين والاسهام مع المجتمعات المستضيفة.

وتطرقت إلى دور مركز موارد المهاجر، الذي يعتبر تجربة جديدة بالسودان في تقديم النصح والإرشاد للمهاجرين فيما يتعلق باللوائح والقوانين والإجراءات الصحيحة، فضلًا عن التنسيق مع جهات الاختصاص بالولاية لإحالة المهاجرين إلى جهة الاختصاص بالإضافة إلى مساعدتهم في حالة العودة الطوعية إلى وطنهم.

واستعرض ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالسوداني ماسيو ديانا المسؤوليات التي يقوم بها الصندوق بالتركيز على صحة الأمهات والرضع والعنف ضد النوع، مشيرًا إلى التعاون مع منظمة الهجرة لاهتمامها بمعايير العمل في هذا المجال.

وقال: "إننا نعمل ونخطط سويا مع منظمة الهجرة لتنفيذ الأنشطة التي تفيد النازحين والمجتمعات المستضيفة بالإضافة إلى تعزيز قيمة كرامة الإنسان والحماية وكفالة الحقوق العادلة لكل إنسان دون تمييز المهاجرين من حيث الدولة التي أتوا منها، أو التي يريد الذهاب إليها".

أكدت ممثل السفارة النرويجية أن بلادها تدعم برامج حكومة الفترة الانتقالية وتشجع قيام الانتخابات

وأشارت ممثل السفارة النرويجية تريزا بوكين إلى أن بلادها تدعم برامج حكومة الفترة الانتقالية وتشجع قيام الانتخابات بالإضافة للعمل مع الحكومة في الإصلاحات الاقتصادية في ظل التغيير والسياسات ودور المرأة التي تنادي بالسلام، وعبرت عن سعادتها بافتتاح مكاتب منظمة الهجرة بولاية كسلا والأدوار التي ستقوم بها المنظمة في مختلف الجوانب.

اقرأ/ي أيضًا

الدفاع نفى صلتهم بها.. وقائع مثيرة وردت في بلاغ معمر وميخائيل وغندور

طلاب جامعة الجنينة يكذبون التعليم العالي