05-يوليو-2020

سد النهضة (amayei)

ألترا سودان - فريق التحرير

تواصلت يوم أمس المفاوضات الثلاثية بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن ملء سد النهضة برعاية الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، دولة جنوب إفريقيا، وبحضور ممثلي  دول مجلس الاتحاد ومراقبون من جنوب إفريقيا والولايات المتحدة الأميريكية والاتحاد الأوروبي.

وزارة الري: أعاد الوفد السوداني في تناوله للقضايا القانونية، تأكيد موقفه المطالب بإلزامية أي اتفاق، وألا يتم ربطه باتفاقيات تقاسم حصص المياه، وضرورة التوافق على آلية شاملة لحل الخلافات.

وحسب بيان صدر مساء أمس من إدارة الإعلام بوزارة الري والموارد المائية، فقد جرى في جلسة التفاوض استعراض وجهات نظر الدول الثلاث بشأن القضايا الخلافية بشقيها القانوني والفني، وملاحظات كل طرف على ماقدمه الطرفان الآخران.

اقرأ/ي أيضًا: ضبط شبكتي تهريب بحوزتهما أكثر من (6) كيلوجرامات من الذهب

وقال بيان وزارة الري، إن الوفد السوداني كان قد أعاد تأكيد موقفه المطالب بإلزامية أي اتفاق، على ألا يتم ربطه باتفاقيات تقاسم حصص المياه، وضرورة التوافق على آلية شاملة لحل الخلافات.وأوضح البيان بأن السودان يرى أن الخلافات التي تبقت في الجوانب الفنية محدودة، ومن الممكن التوصل لاتفاق بشأنها، وأن إبرام اتفاق نهائي يتطلب مزيدًا من الجهد والإرادة  السياسية من الدول المعنية.

وستتواصل الاجتماعات اليوم الأحد، وذلك عبر لقاءاتٍ ثنائية بين كل دولة على حدة وفريق المراقبين وخبراء الاتحاد الإفريقي.

اقرأ/ي أيضًا

رئيس غرفة النقل: قرار استئناف السفر للولايات يوم الخميس غير صحيح

رئيس الوزراء يوجه الحكام العسكريين بالاستمرار إلى حين تعيين مدنيين