26-يوليو-2022
اجتماع للجنة وقف إطلاق النار الدائم بدارفور بالفاشر

اجتماع لجنة وقف إطلاق النار الدائم بدارفور مع منظمات المجتمع المدني بالفاشر

الترا سودان | فريق التحرير
 
عقدت لجنة وقف إطلاق النار الدائم بدارفور (المكونة بموجب اتفاقية جوبا للسلام) اجتماعًا "فنيًا" اليوم في الفاشر مع منظمات المجتمع المدني بشمال دارفور، للتشاور وتبادل وجهات النظر حول كيفية مساهمة المنظمات في تنفيذ مهام اللجنة.

أكد ياو  بواكا أهمية دور لجنة وقف إطلاق النار الدائم في تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام خاصةً فيما يتصل بتعزيز حقوق الإنسان وحماية المدنيين في دارفور

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن رئيس اللجنة وممثل بعثة "اليونيتامس" ساندي بجاج قوله إن الاجتماع يجيء بغرض التنوير والتفاكر حول اختصاصات اللجنة وأنشطتها وتطورات أعمالها، إلى جانب إحاطة أصحاب المصلحة بجهود "اليونيتامس" لتفعيل دور لجنة وقف إطلاق النار الدائم ومعرفة آراء المجموعات واهتماماتها والتحديات التي تواجهها، وتطلعات تلك المنظمات حول الدور المنوط باللجنة.

ولفت رئيس مكتب إقليم دارفور لوقف إطلاق النار بالإنابة ياو بواكا -بحسب وكالة "سونا"- إلى الأنشطة المرتقبة من منظمات المجتمع المدني لدعم اللجنة، قائلًا إنها تشمل "الإنذار المبكر" حتى تتمكن اللجنة من الاضطلاع بعملها بصورة صحيحة وتبني تطلعات قادة المجتمع أو ممثليه والزعماء التقليديين تجاه وقف إطلاق النار.

وأكد ياو أهمية دور لجنة وقف إطلاق النار الدائم في تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام خاصةً فيما يتصل بتعزيز حقوق الإنسان وحماية المدنيين في دارفور، كما أكد أهمية مشاركة المرأة في أنشطة لجنة وقف إطلاق النار الدائم، لافتًا إلى أهمية التعاون والتنسيق المستمرين بين منظمات المجتمع المدني و"اليونيتامس" ووكالات الأمم المتحدة بالإضافة إلى أصحاب المصلحة الآخرين المشاركين في عملية بناء السلام بصورة "متكاملة".

https://t.me/ultrasudan

فيما أعلن ممثل الحكومة في لجنة وقف إطلاق النار الدائم العميد ركن عبدالحكيم علي نابري -طبقًا لما نقلت "سونا"- عن مباشرة دفعة قوة حفظ الأمن وحماية المدنيين بدارفور التي تم تخريجها مؤخرًا بالفاشر مهامها ابتداءً من مطلع آب/ أغسطس المقبل. ووصف العميد عمل اللجنة بـ"المحك الأساسي" الذي يؤكد عزم الأطراف على تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام.

واستمع المشاركون في الاجتماع إلى شرح مفصل للأحكام والمبادىء العامة لعملية الوقف الدائم لإطلاق النار التي تضمنتها اتفاقية جوبا للسلام، قدمها كل من رئيس اللجنة ساندي بجاج ورئيس اللجنة الفرعية بشمال دارفور عناية الله معصوم وممثلا حركات الكفاح المسلح علي مختار وصديق بنقو.

ويواصل الاجتماع التشاوري -بمشاركة قيادات الأجهزة العدلية والعسكرية والشرطية والأمنية وممثلي حركات الكفاح المسلح والأحزاب السياسية والإدارات الأهلية والنساء والشباب والنازحين- أعماله بالنقاش والتحاور حول مهام لجنة وقف إطلاق النار الدائم وآليات عملها وصولًا إلى التوصيات والبيان الختامي.