06-سبتمبر-2021

رئيس الوزراء عبدالله حمدوك (مجلس الوزراء)

كشف مقرر المجلس المركزي للائتلاف الحاكم "الحرية والتغيير" كمال بولاد، عن اجتماع حاسم بين رئيس الوزراء عبدالله حمدوك واللجنة الخاصة بحكام الولايات المشكلة من المجلس المركزي، اليوم الاثنين، لتقييم وتحديد مصير الولاة الذين لم يحسم أمرهم بعد، وقال إن الاجتماع سيناقش التقييم الفني النهائي لحكام الولايات، والذي يعقبه إعفاء الحكام مباشرة.

مقر المجلس المركزي: اللجنة وضعت معايير واضحة للتقييم منها الأداء السياسي والاقتصادي والأمني

وأوضح بولاد، في تصريح لـ"الترا سودان"، أن لجنة تقييم الولاة المشكلة من الحرية والتغيير وضعت معايير واضحة للتقييم، مجازة من المجلس المركزي، منها تقييم الأداء السياسي والاقتصادي والأمني وغيره، مشيرًا إلى أن التقييم سوف يطال (14) حاكم ولاية، حيث أن بقية الولاة تم تعيينهم مؤخرًا على خلفية اتفاق سلام جوبا.

اقرأ/ي أيضًا: مشاهد وصور.. مناوي بولاية جنوب دارفور

وجزم مقرر المجلس المركزي، أن ما يتناقله الناس في مواقع التواصل الاجتماعي والإعلامي عن بقاء حكام وذهاب آخرين غير صحيح، وقال إن تلك الأحاديث لم ترد في اجتماعات المركزي، وأضاف: "المنتشر في الميديا والإعلام عن بقاء ولاة ومغادرة آخرين غير صحيح، وآخر اجتماع كان يوم السبت ولم يتم فيه التقييم النهائي لأننا نحتاج إلى تقييم رئيس الوزراء الفني وهم تقييم مهم، إلى جانب مناقشة التقييم السياسي والأمني، ولكن لم يتم حسم من سيعفى أو من سيقال".

وتداول ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي، أخبارًا عن مغادرة حكام ولايات واستبقاء آخرين، مما فتح الأمر الباب للتكهنات وتداول شائعات تتعلق بقضية ولاة الولايات، وهناك من ذهب إلى أن التقييم للولاة من داخل اجتماع الحرية والتغيير تم بالتقدير "ممتاز، جيد، ضعيف"، مع استبقاء ولاة منهم حاكمتي الشمالية ونهر النيل، والخرطوم وسنار.

اقرأ/ي أيضًا: سيول جارفة تغمر أجزاء واسعة من الجبلين

وأعلن بولاد، عن إعفاء حكام الولايات قريبًا، عقب عملية التقييم مباشرة، الذي يمر بمراحله النهائية باجتماع اللجنة مع حمدوك اليوم ثم يعقب ذلك اجتماع نهائي للمجلس المركزي بخصوص تقييم الولاة الذي سوف يخرج بتوصية للمقالين من المنصب والمتبقين، ليصدر رئيس الوزراء قرارًا بإنهاء تكليف المغادرين.

كمال بولاد: إعفاء حكام الولايات قريبًا

وأفاد مقرر المجلس المركزي، أن الخطوة التي تلي التقييم تقديم الترشيحات لمنصب الوالي من تنسيقيات الولايات، لتناقش وفق المعايير باللجنة الخاصة بحكام الولايات، لتجاز من المجلس المركزي، ثم الدفع بها لرئيس الوزراء للتعيين، ونبه إلى هناك ست ولايات دفعت بترشيحاتها لمنصب الوالي.

اقرأ/ي أيضًا

لجنة تفكيك التمكين تحقق بشأن شحنة أسلحة دخلت البلاد عبر الخطوط الإثيوبية

المركز العربي يعقد مؤتمر "استمرارية الحروب الأهلية العربية: الأسباب والتحديات"