16-فبراير-2022

الزراعة في السودان على أبواب كارثة (النهار العربي)

الترا سودان | فريق التحرير

وجه وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم الدعوة إلى وزير الزراعة المصري السيد القصير، لزيارة السودان على رأس وفد فني من الخبراء والمتخصصين لاستكمال المباحثات واتخاذ خطوات عملية لتفعيل الاتفاقيات المبرمة.

أبدى وزير الزراعة المصري استعداد بلاده لنقل خبرتها إلى السودان واستقبال متدربين سودانيين للمشاركة في البرامج التدريبية

جاء ذلك بعد اللقاء الذي تم أمس الثلاثاء 15 شباط/ فبراير، بين وزير المالية السوداني ووزير الزراعة المصري، بحثًا عن سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التدريب وبناء القدرات والاستثمار الزراعي.

واستعرض القصير تجربة بلاده في مجال الإقراض والتمويل الزراعي، وخاصة لصغار المزارعين والمربين، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالفائدة الميسرة، وكذلك تمويل مشروعات تحديث الري بقرض عشر سنوات وبدون فائدة.

وبحث الجانبان –في لقائهما- سبل تحقيق التنمية الريفية المنشودة ومشاريع التحول الرقمي، والاستفادة من الموارد الطبيعية بما يدعم جهود الإصلاح والتنمية الشاملة في البلدين.

كما ناقش اللقاء سبل دفع التعاون المشترك في مجال الثروة الحيوانية والسمكية والقوافل البيطرية وإنتاج الأمصال واللقاحات

وأبدى وزير الزراعة المصري استعداد بلاده لنقل خبرتها إلى السودان، وكذلك استقبال متدربين سودانيين للمشاركة في البرامج التدريبية التي تقيمها المراكز البحثية المصرية والمركز الدولي للزراعة ومركز الأقصر التنسيقي في شتى مجالات التدريب ذات الصلة.

مؤكدًا أن النهضة المصرية في مجال الزراعة لم تأتِ من فراغ، بل استندت على قاعدة من المعاهد البحثية المتميزة والمعتمدة دوليًا.

اقرأ/ي أيضًا

تشكيل مجلس استشاري للبورد العربي بالسودان

ناشطون سودانيون يوجهون رسالة للاتحاد الأفريقي.. وبرهان يلقي باللوم على بيرتس