08-أبريل-2021

كانت القوات المسلحة قد بدأت الانتشار في مواقع سودانية على الحدود الإثيوبية أواخر العام الماضي (مواقع التواصل)

الترا سودان | فريق التحرير

وجّه عضو مجلس السيادة الانتقالي، رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال، مالك عقار، انتقادات شديدة اللهجة للمبادرة الإماراتية للتوسط في النزاع الحدودي السوداني الإثيوبي.

اتهمها بمحاولة تقسيم الفشقة

وبحسب صحيفة السوداني، اتهم عقار الإمارات بمحاولة تقسيم الفشقة، وهي ما وصفها بـ"المحاولة السخيفة”.

اقرأ/ي أيضًا: إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل.. ما هي الرسائل والدلالات؟

وقال عقار، في ندوة بمركز دراسات وأبحاث القرن الإفريقي بالخرطوم، حول العلاقات السودانية الإريترية، إن الفشقة سودانية بالكامل، وأن النظام البائد كان قد طالب إثيوبيا بطرد المتمردين منها، وأضاف: "في العام 1995، كنت موجودًا في الفشقة مع قوات الحركة الشعبية، ولم يكن فيها أي جندي إثيوبي، ومن ثم تم احتلالها".

عضو مجلس السيادة الانتقالي زعيم الحركة الشعبية "مالك عقّار"
عضو مجلس السيادة الانتقالي زعيم الحركة الشعبية "مالك عقّار"

ورفض عقار المبادرة الإماراتية، وقال: "الإمارات التي تقع خلف البحار تريد أن توزع وتقسم أرضنا، ودي "بلبصة ساكت". وسترمي بظلالها وآثارها السالبة على القرن الإفريقي بأكمله".

وكان السودان قد أعلن الشهر الماضي قبول وساطة إماراتية بين الخرطوم وأديس أبابا في الأزمة الحدودية، وزار وفد من أبوظبي الخرطوم وعقد لقاءات مع مسؤولين، كما توجّه وفد سوداني رفيع المستوى، لبحث مبادرة الوساطة الإماراتية.

اقرأ/ي أيضًا: رباح المهدي: والدي لم يستبعد أن جهات قد أرسلت له من يعديه بكورونا بسبب التطبيع

وكان المتحدث باسم الخارجية السودانية، السفير منصور بولاد، قد نقل لـ"الترا سودان"، أن السودان وافق مبدئيًا على الوساطة الإماراتية، مشيرًا إلى أن إثيوبيا تعتمد على الحل الإفريقي وتتهرب من الوساطة الرباعية وهي الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

بدأ الجيش السوداني بالانتشار في الإراضي السودانية على الحدود الإثيوبية أواخر العام الماضي

ويخوض الجيش السوداني عمليات عسكرية لاستعادة منطقة الفشقة على الحدود الشرقية من المليشيات الإثيوبية التي تسيطر عليها منذ (25) عامًا.

اقرأ/ي أيضًا

وكيل الكهرباء المستقيل يكشف عن الأزمات التي يواجهها القطاع

بسبب شغفه بالسياحة.. شاب سوداني يحظى بضيافة عمدة مدينة تركية