10-يونيو-2023
رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان

قالت وكالة السودان للأنباء، إن رئيس مجلس السيادة الانتقالي، القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، تلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس الاتحاد الأفريقي، رئيس دولة جزر القمر، غزالي عثمان.

الاتصال تطرق "للجهود المبذولة عبر منبر جدة لحل الأزمة في السودان"، وذلك "بالرغم من فشل جميع الهدن"

حيث قالت إن الاتصال تطرق "للجهود المبذولة عبر منبر جدة لحل الأزمة في السودان"، وذلك "بالرغم من فشل جميع الهدن"، مرجعة ذلك لعدم وجود آليات فعالة وملزمة لمتابعة خروقات الدعم السريع، والتي وصفها رئيس مجلس السيادة بـ"المليشيا المتمردة"، قائلًا إنها لم تلتزم "بإخلاء منازل المواطنين والمستشفيات ومراكز الخدمات والمرافق العامة والمقرات الحكومية" - وفقًا لما نقلت وكالة السودان للأنباء.

وأوضحت الوكالة الرسمية أن رئيس الإتحاد الإفريقي أكد في الاتصال الهاتفي مع رئيس مجلس السيادة، على ضرورة "أن يكون الحل أفريقيًا لإحلال السلام في السودان" - حد قولها.

وشدد البرهان خلال الاتصال الهاتفي على أن "حكومة السودان مع أي حل ينهي حرب المليشيا المتمردة بمعاونة المرتزقة الأجانب ويعيد الطمأنينة للشعب السوداني" - وفق تعبيره.

https://t.me/ultrasudan

وتقترب الحرب السودانية بين الجيش وقوات الدعم السريع من إكمال شهرها الثاني، مسفرة عن ما يقارب الألف من الضحايا بين المدنيين وخسائر ضخمة في البنية التحتية، وسط فشل عدد من اتفاقيات وقف إطلاق النار التي تيسرها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.